#عدن_في_المهجر: قصة نجاح المهندس فارس جمال اللحجي

التنمية برس| خاص:
بعد حصولي على البكلاريوس  في علوم الهندسة الميكانيكية الصناعية من المانيا كنت مجبر على عمل برنامج تدريبي بأي شركة صناعية للحصول على مقعد لمواصلة الماجستير في الجامعة.
 
توجه نظري الى عملاق صناعة الطائرات ايرباص للحصول على فرصة تدريب نصف سنة. وحدثتني نفسي بهذا الهاجس، شركة عملاقة كهذه لن يختاروا عربي مثلي خصوصا أنني لستُ نابغة بالدراسة ، ولا اتكلم الالمانية كلغة ام...يستحيل ذلك وأي خريج الماني حظوظه افضل وأوفر مني بالتأكيد.
 
ومع ذلك قررت أخوض تجربة المنافسة وقدمت طلب للوظيفة في الايرباص تتطابق تماما مع ميولي العلمية، وكتبت بالرسالة التحفيزية، انه انا لستُ مهندساً وحسب، إنما انسان ومهندس.
 
بعد اسبوع واحد تم التواصل معي وتم اعلامي بموعد المقابلة الاولى من بين 3 مقابلات لاختيار شخصين للتدريب من اصل خمسين متقدما. كنت اعرف انهم سيسألونني عن معنى العبارة تلك.
 
لهذا قمت بالتجهيز جيدا. في المقابلة اخبرتهم انه يجب عليك ان تتوقف سنة كاملة بعد الثانوية باليمن ، سنة كاملة من عمرك عليك ان تقضيها قبل الالتحاق بالكلية ، كيف ركزت في هذه السنة على العمل التطوعي ، واخبرتهم عن سلبية المجتمع التي تعيقك عن العمل (المثبطين).
 
اوضحت لهم تطوعي مع الامم المتحدة في انشاء محمية الحسوة (البلاليع كما كان يحلو لبعض المثبطين ان ينعتها به ) وعن حصولي على شهادة تقديرة من الامم المتحدة. اوضحت لهم ايضا ، عملي في برنامج تدريبي في منظمة امريكية (كنت اتقاضى فيها مبلغا أقل مما يفعل منظفو السيارات في عدن كما كان يقول المثبطون) اخبرتهم كيف ركزت على التعامل مع الناس والتفريق بين العمل المؤسسي والبيروقراطي.
 
اوضحت لهم انه ليس لدي مشكلة في ان اقف امام اكثر من 100 شخص من بلدان مختلفة والقي خطابا بلغة ليست لغتي الام حول موضوع يصعب الاقتناع به ( مسابقة الخطابة الدولية في لندن او الهدرة كما يسميها المثبطون). بعدها بيومين تم اختياري لاكون احد افراد طاقم دولي لتطوير عملية انتاج اول طائرة في العالم من طراز ا-350 1000 الشهيرة.
 
وحتى وانا هناك لا زال المثبطون يلاحقونني بان هذا مجرد برنامج تدريبي وانها ليست وظيفة ثابته ، مالا يعلمه المثبطون ان الراتب ممتاز ومقعد الماجستير مضمون.
 
نصيحة لكل الشباب بعد الثانوية انخرطوا بممارسة العمل التطوعي بعد الثانوية واربطوه بهوايتكم مثل التصوير او الفنون الجميلة.
 
الإرتباط الدائم بالعمل يخلق فيك إنسان وتعرف ماذا تعني القيم الإنسانية، ولذا أعتقد أن مهمتك قبل الجامعة التمهيد لكي تكون إنسان وتعرف ماذا يعني ذلك وبعدها يمكن أن يعزز العلم هذه القيم.
 
ولا تدعوا مثبطي هممكم يؤثرون فيكم سلباً، اعرف بعض هؤلاء كان يقلي ناشط البلاليع، ومتأكد أن البلاليع اليوم أمام بيتهم ويتعامل مع الأمر بغير إكتراث ولا يكلف خاطره بردمها حتى لو مات أفراد أسرته بحمى الظنك والملاريا. لذلك أقول لكم من واقع تجربتي الشخصية السلبية قاتلة جدا تجاهلوها! 
 
م. فارس جمال اللحجي هندسة ميكانيكا صناعية

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية