من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأحد 26 مايو 2019 04:00 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
اقتصاد واستثمار

البنك المركزي يناقش مع مؤسسة التمويل الدولية IFC آليات تمويل التجارة اليمنية بنصف مليار دولار

التنمية برس : سبأ نت الأحد 02 ديسمبر 2018 02:23 صباحاً
ناقش اجتماع احتضنته العاصمة اللبنانية بيروت مساء أمس الخميس آليات البدء بتنفيذ الدفعة الأولى من تمويل المؤسسة الدولية للتمويل IFC للتجارة اليمنية بإشراف البنك المركزي اليمني. 
 
وبحثت الجلسات التي ضمت محافظ البنك المركزي اليمني، محمد زمام، وقيادات من المؤسسة الدولية للتمويل IFC التابعة للبنك الدولي، آليات البدء بتنفيذ برنامج تمويل التجارة الممول من عدد من الدول المانحة بمبلغ خمسمائة مليون دولار بحسب قرار الرباعية في اجتماعها الأخير و ستكون الدفعة الأولى منه 200 مليون دولار، بهدف إعطاء التجار اليمنيين خيار أخر لتمويل التجارة والتغطية التي يقدمها البنك المركزي للاعتمادات من الوديعة السعودية.
 
ترأس الجانب اليمني الدكتور محمد منصور زمام محافظ البنك المركزي اليمني بحضور سفير اليمن لدى لبنان، عبد الله عبد الكريم الدعيس، ومشاركة رؤساء ومدراء عموم ومدراء مساعدين ١٠ بنوك يمنية:
 
البنك التجاري اليمني، 
البنك الأهلي اليمني،
كاك بنك، بنك اليمن الدولي،
 بنك اليمن والكويت, 
بنك الكريمي،
 البنك اليمني للإنشاء والتعمير،
بنك سبأ الاسلامي، 
بنك البحرين الشامل.
 
وكان الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية IFC، سعد صبرة، استقبل وفد البنك المركزي والبنوك اليمنية بمقر المؤسسة في بيروت واتفق الجانبان على اتخاذ العديد من الخطوات أبرزها، العمل على بدء العمل في برنامج التمويل هذا من شهر فبراير 2019، وقيام مؤسسة التمويل الدولية بإجراء مراجعة للبنوك التجارية لتأهيلها في الدخول في البرنامج من خلال مراجعة كافة إجراءات البنوك وخاصة آليات تطبيق متطلبات الامتثال و الحوكمة في مجالس الإدارات والإدارات التنفيذية، إضافة إلى قيام البنك المركزي بتسهيل إجراءات توقيع الاتفاقيات مع الدول المانحة فيما يخص التمويل، على أن تعمل المؤسسة على تقليل الرسوم التي ستأخذ من البنوك أو التجار بهدف تقليل التكاليف لتصل بالمواد الأساسية بأسعار منافسة.
 
وتضمن الاتفاق ايضا ان يعمل البنك المركزي والمؤسسة على حشد التمويل لكامل البرنامج ٥٠٠ مليون دولار والسعي لتجديده لمدد أطول بتمويلات أخرى.
تجدر الإشارة الى أن الاجتماع القادم للدول المانحة للبرنامج ومساعدة البنك المركزي سينعقد بالعاصمة السعودية الرياض، وسيتم خلاله إقرار تمويل برنامج التجارة ومشروع تحديث البنك المركزي اليمني من خلال الاطلاع على تقرير صندوق النقد الدولي التشخيصي.

 

 

المزيد في اقتصاد واستثمار
ارتفعت واردات الصين من النفط الخام السعودي بنسبة 43 بالمئة الشهر الماضي مما أعاد السعودية لتصبح المزود الأول للخام لثاني أكبر اقتصاد في العالم مدفوعة بتزايد الطلب
المزيد ...
أعلن المجلس الوطني للسياحة في قطر عن تخفيض أسعار الإقامة في أفخم الفنادق والمنتجعات من فئة الخمس نجوم في جميع أنحاء البلاد، لجذب السياح الأجانب. لسياحة، راشد
المزيد ...
صعد الجنيه المصري إلى أعلى مستوى له في عامين أمام الدولار الأمريكي، وهو ما يعزوه البنك المركزي المصري إلى "تدفقات النقد الأجنبي من مصادر متعددة". بلغ متوسط سعر بيع
المزيد ...
ارتفعت أسهم أوروبا اليوم الثلاثاء بعد أن خففت الولايات المتحدة مؤقتا قيودا على هواوي الصينية، مما قلص التوترات التجارية ودفع أسهم شركات التكنولوجيا والسيارات،
المزيد ...