من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 23 يناير 2019 12:11 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
ملفات خاصة

إلى أين يتجه الاقتصاد العالمي في 2019؟

التنمية برس: خاص الأربعاء 09 يناير 2019 03:19 مساءً

توقع البنك الدولي أن يتباطأ نمو الاقتصاد العالمي في 2019 إلى 2.9% قياسا بـ3% في 2018، مرجعا ذلك إلى تصاعد التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وضعف حركة التجارة العالمية.

وقالت الرئيسة التنفيذية للبنك الدولي كريستالينا جورجيفا في تقرير بعنوان "آفاق الاقتصاد العالمي"، الذي يصدره البنك مرتين كل عام: "في بداية 2018 كان الاقتصاد العالمي يعمل بكامل طاقته لكنه فقد القوة الدافعة خلال العام بل أن الطريق قد يصبح أكثر وعورة في العام الجديد".

ووفقا للتقرير، فإن آفاق الاقتصاد العالمي لعام 2019 قاتمة، حيث أن "التجارة والاستثمار يشهدان تراجعا على الصعيد العالمي، وما زالت التوترات التجارية مرتفعة".

ورجح البنك الدولي أن يتباطأ الاقتصاد الأمريكي إلى 2.5% هذا العام من 2.9% في 2018، فيما توقع أن ينخفض نمو الاقتصاد الصيني إلى 6.2% مقارنة بـ6.5% في 2018.

 

كما توقع أن تسجل اقتصادات الأسواق الناشئة نموا نسبته 4.2% في 2019، مقابل 2% للاقتصادات المتقدمة.

وعن أسعار النفط توقع البنك في التقرير أن يبلغ متوسط سعر النفط خلال 2019 و2020 نحو 67 دولارا للبرميل، وهو أقل من توقعات سابقة صدرت في يونيو، قال فيها إن برميل النفط في 2019 سيكون عند مستوى 69 دولارا للبرميل.

وجاء التقرير الجديد في وقت تخوض فيه واشنطن وبكين نزاعا تجاريا يلقي بظلاله على البورصات العالمية منذ شهور، حيث تبادلت الدولتان فرض الرسوم الجمركية، غير أن هناك علامات على التقدم ظهرت الثلاثاء مع استعداد البلدين لدخول يوم ثالث من المفاوضات في بكين.

المصدر: وكالات

 

 

المزيد في ملفات خاصة
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب
المزيد ...
خفض خبراء البنك الدولي في تقريرهم الجديد توقعات نمو الاقتصاد العالمي للعام 2019، مشيرين إلى أن تباطؤ النمو سيطال معظم البلدان المتقدمة والنامية، بما في ذلك الولايات
المزيد ...
منذ بدايته، لم يخل عام 2018 من الزخم الاقتصادي وتأكيدات الخبراء والمؤسسات الدولية على أنه عام فاصل وبداية لمرحلة جديدة للاقتصاد العالمي، إلا أنه بوضع الرئيس
المزيد ...
تقرير: ابتهال الأديمي/ لو عادت بنا الذكرى إلى الوراء قليلا,تُرى مالذي يمكن أن يتبادرُ إلى الذهن؟ وأيٌ شعورٍ قد نستطيعٌ وصفهُ دون تلعثمٍ أودمعةٍ موجعة تنحدر خلسةً
المزيد ...