من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الخميس 21 مارس 2019 07:29 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
ملفات خاصة

ضربة تجارية.. لماذا خفض البنك الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي في 2019؟

التنمية برس: خاص الجمعة 11 يناير 2019 02:29 مساءً

خفض خبراء البنك الدولي في تقريرهم الجديد توقعات نمو الاقتصاد العالمي للعام 2019، مشيرين إلى أن تباطؤ النمو سيطال معظم البلدان المتقدمة والنامية، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين.

وحذر البنك من زيادة المخاطر أو ما اطلق عليه اسم "سماء مظلمة"، للاقتصاد العالمي. ويتوقع بأن الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة 2.9% هذا العام، بينما سيكون حجم النمو 2.8% في 2020.

ويركز التباطؤ المتوقع على الدول الغنية، وخاصة الولايات المتحدة، ويربط الخبراء التوقعات المتشائمة بالحروب التجارية، حيث أن النزاع التجاري، ولاسيما بين الولايات المتحدة والصين، هو أحد المخاطر الرئيسية.

ويقول التقرير إن خطر تزايد إجراءات الحماية على الاقتصاد لا يزال مرتفعا، ويمكن أن يؤدي إلى تراجع النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين، وإن تباطؤ النمو في الصين يمثل مشكلة، خاصة بالنسبة للبلدان النامية التي تصدر المواد الخام والسلع الصناعية والطاقة والمعادن، حيث أن الصين هي أكبر مستورد لهذه المنتجات.

من ناحية أخرى، من المرجح أن يتزايد نمو الأسواق الناشئة وبعض الاقتصادات النامية إلى حد ما، على الرغم من استمرار الهدوء في الصين.

أما ما يتعلق بروسيا، فقد أشاد التقرير بنمو الاقتصاد الروسي خلال 2018، قائلا إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما، وترافق ذلك مع تراجع في معدلات التضخم رغم العقوبات.

وجاء في التقرير: "على الرغم من تشديد العقوبات الاقتصادية فقد شهدت روسيا في 2018 تضخما منخفضا ومستقرا نسبيا، وزيادة في إنتاج النفط. نتيجة للنشاط المحلي القوي، ونما الاقتصاد الروسي بمعدل 1.6%".

ويتوقع البنك تباطؤ نمو الاقتصاد الروسي خلال 2019 إلى 1.5%، على أن ينمو في 2020 و2021 بنسبة 1.8%.

المصدر: وكالات

 

 

المزيد في ملفات خاصة
قال علماء إن بيانات جديدة من مركبة فضائية تابعة لوكالة ناسا تحدت فهمهم لكيفية عمل النظام الشمسي. ويقول العلماء إن النتائج الجديدة التي تستند إلى بيانات بعثت بها
المزيد ...
جعلت الولايات المتحدة من سعر اليوان موضوعا جوهريا في مفاوضاتها التجارية مع الصين، خشية أن تقوم بكين بتخفيض قيمة عملتها لدعم صادراتها، غير أن ضبط سوق الصرف في الصين
المزيد ...
لقد وصلت لأول مرة إلى اليابان في 15 يوليو/ تموز 1971، كطالب جامعي أميركي يبدأ دراسته في الخارج. وعلى الرغم من أنه كان لدي معرفة جيدة كنت عن اليابان واليابانيين، كانت
المزيد ...
نفذت وزارة النقل خلال الفترة الماضية، سلسلة مشاريع للنهوض بقطاعات النقل، حيث نفذ وزير النقل صالح الجبواني جولة ميداني انطلاقا من العاصمة المؤقتة عدن وشملت كلا من
المزيد ...