من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 19 يونيو 2019 02:03 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
ملفات خاصة

تطور الاتصالات وتقنية المعلومات في منتدى العم سعيد للتنمية

التنمية برس : خاص الثلاثاء 02 أبريل 2019 11:35 مساءً
استضاف منتدى العم سعيد للتنمية مساء  الاثنين 26 رجب 1440هـ الموافق 1 ابريل 2019م المهندس/ حسن محمد باشعيب في موضوع بعنوان ( تطور الاتصالات وتقنية المعلومات ) .
وفي مستهل الجلسة اوضح المدير التنفيذي للمنتدي الاستاذ/ امين عوض بامؤمن وبحضور رئيس المنتدى العم/ سعيد عاشور بامحيمود الاهمية التي يكتسبها موضوع الاتصالات وتطورها وما يترتب على هذا الفهم من حسن التعامل مع تقنيات العصر والاستفادة منها في شتى المجالات .
 
واستعرض المهندس /حسن باشعيب الخلفية التاريخية للثورة الصناعية التي ابهرت العالم وما تحدثه اليوم الثورة الثانية في المعلومات وثورة التكنولوجيا وان هذا الموضوع ليس غائبا عن الناس صغارا وكبارا رجالات ونساء كونهم يلامسونه في حياتهم وبين ايديهم.
 
واوضح كذلك الى ان مفهوم الاتصالات يرتكز على قسمين :
جانب مشترك وجانب مزود الخدمة ووسيلة الربط والاتصالات بين المشترك وجانب مزود الخدمة 
والقسم الثاني المشترك الهاتف السلكي الجوال ( والهاتف اللاسلكي ) .
وبين بالرسوم الايضاحية عبر شاشة العرض مسيرة تطور الاتصالات منذ العصور الاولى :
1844م كان تامين اول خط تلغرافي كهربائي 
1865 م اول كابل عابر للأطلسي 
1878م كان اكتشاف الميكرفون 
وفي عام 1878م تم ايضا وضع اول نموذج لنظام الهاتف .
1919م تم اختراع الهاتف الذي يقوم بالاتصال 
1928م تم اختراع الهاتف الذي يمكن حمله كاملا باليد
1950 م ـ 1960م التقدم العلمي مكن الهاتف بعد قرن من اخرع التلغراف :
في العام 1973م تم اختراع الهاتف الذي يحتوي على الازرار والارقام وفي نفس العام قام العالم (مرتن كوبر ) باختراع الهاتف .
 
وتحت عنوان الهاتف اللاسلكي ( الجوال) واجيال الاتصالات حلق المهندس باشعيب بالحاضرين في جلسة المنتدى والتي تميزت بالحضور الشبابي وهي الشريحة التي يحرص العم سعيد على دعمها ومساندتها فأوضح ما يلي :
الجيل الاول كان في الثمانينات بدأت تكنولوجيا الهواتف اللاسلكية في العام 1982م 
الجيل الثاني ( التسعينات ) 1992م توسعت الشبكة G2 وبدأت الشركات في تمكين الناس من ارسال رسائل نصية (sms)ثم تحولت الجوالات الى الجيل الثالث فبدل الرسائل بدأ الانترنت وتحول الجوال الى كمبيوتر .
الجيل الثالث 2001م جاء تصفح الانترنت .
الجيل الرابع 2012م جاء خدمة تحميل ملفات الفيديو الكبيرة دون أي مشاكل ثم اضافت الشركات تقنية LTE
ثم تحول ارسال الرسائل عبر الالياف الضوئية التحول من النطاق الضيق الى النطاق الموسع أي اعتماد تقنية البيانات على الصوت DATA OVER VOICE الى اعتماد الصوت على البيانات V0ICE OVER DATA
 
وفند باشعيب موضوع الكتابة الرقمية وكيف تطورات ايضا 
 
ثم عرج المهندس حول (الجيل المنتظر) الجيل الخامس 5G 2020م وما بعدها  بسرعة مذهلة تصل الى 800 ميقابايت في الثانية أي تضع الانترنت لاسلكيا بسرعات تفوق بمائة مره السرعات التي توفرها في الجيل الرابع وتحميل وتصفح الفيديوهات  بتقنية عالية جدا .
 
وقال ايضا ان شعار الجيل الخامس يقول ( الانترنت لكل شيء او انترنت الاشياء ) والذي يرتكز على ( السيارات الذكية والمنازل الذكية وخدمات الرعاية الصحية الذكية والاسواق الذكية ,, الخ .
 
واختتم المهندس حسن محاضرته بتوضيح معنى البايت والسعات في مفهوم تكنولوجيا المعلومات مع ضرب الامثلة واحضر نموذج للألياف الضوئية ومرره على الحاضرين لتحسس الحجم الذي هو ادق بكثير من شعرة الراس .
 
كما كان للمشاركين مداخلات واستفسارات ركزت على اهمية الموضوع وسبل التوعية في اوساط الشباب بالاستفادة من التقنيات الحديثة .
 
حضر المنتدى الاستاذ/ عبدالله رمضان باجهام مدير عام مكتب وزارة الشؤن الاجتماعية والعمل بالوادي والاستاذ/ علي خميس صبيح رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي بتريم والاستاذ/ محبوب عبدالخير العامري مدير ادارة الرعاية الصحية بمكتب وزارة الصحة والسكان بالوادي وجمع من الوجهاء والشباب .
 

 

 

المزيد في ملفات خاصة
أعلن مصدر في وزارة البترول المصرية، أن بلاده لن تتأثر باستهداف ناقلتي النفط في بحر عمان في منطقة الخليج العربي. وذكر المصدر وفقا لصحيفة "الدستور" أن مصر تؤمن
المزيد ...
قالت شركة "أرامكو" السعودية إنها رفعت سعر خامها العربي الخفيف للمشترين الآسيويين في شحنات يوليو المقبل 0.60 دولار للبرميل مقارنة مع يونيو، فيما خفضته للولايات
المزيد ...
أكد تقرير اقتصادي، تحسن سعر الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، في شهر أبريل الماضي، لكن اسعار السلع الأساسية في المحافظات تصاعدت بشكل مستمر. وأضاف تقرير صادر عن
المزيد ...
ترأس الاستاذ حسن احمد الحيد  ظهر أمس الثلاثاء الموافق 2019/5/14 م اجتماعا موسعاً بكافة مدراء العموم بالمنطقة الحرة عدن  والذي كرس للوقوف إمام كافة الملفات
المزيد ...