المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في عدن يعلن عن استكمال كافة الإجراءات بنقل الهيئة من صنعاء الى عدن

التنمية برس : خاص
احمد حسن العقربي - قيصر ياسين : أكد الأخ الدكتور عبد القادر احمد الباكري المدير العام للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية انه قد تم استكمال كافة إجراءات نقل الهيئة من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن وتعمل حاليا بكافة هيئاتها في مجال التيقض الدوائي وهو الرصد للآثار الجانبية للأدوية بعد الاستخدام الى جانب التعاون في تبادل المعلومات بين بلادنا ودول مجلس التعاون الخليجي في رصد الآثار الجانبية للأدوية والإعلام عنها  .
وأضاف في تصريح صحفي انه سيتم بالعام الحالي 2019 مواصلة تدريب الكادر الهيئة والعمل على توفير أجهزة ومعدات حديثة في تنشيط الإعلام الدوائي والاستمرار في رصد الآثار الجانبية للأدوية وتعزيز التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي في هذا الجانب والمشاركة في الهيئات المختلفة لدول المجلس في الجانب الصحي وعلى وجه الخصوص مايختص بالأدوية .
وأشار الدكتور الباكري إلى أنشطة الهيئة التي قد بدأتها في مطلع هذا العام التي شملت رصد الآثار الجانبية للأدوية الموجودة عالميا وتسجيلها ورصدها حاليا أو تلك الأدوية المصتعه المتداولة بالبلاد .. مشيرا انه في ضوء المعلومات التي تحصل عليها المؤسسة يتم التعرف على هذه الآثار بعد استخدام الأدوية وتم إخطار الأطباء بهذه الآثار لتحاشي أخطار استخدامها .
كما أعاد المدير العام التنفيذي للهيئة العامة للأدوية في سياق تصريحه إلى الادهان أن الهيئة قد قامت خلال العام 2018 المنصرم بحملات تفتيش على الأدوية ألداخله إلى البلاد عبر المنافذ البحرية والبرية والجوية بلغت 2793 حالة شملت ميناء عدن المطار والمنطقة الحرة والوكالات الدوائية وتم ضبط المخالفات والتي شملت ضبط 15 حالة تهريب أدوية و10 حالات تدوير فيما وصل عدد حالات المؤسسات المخالفة 50 مخالفة .
ونوه المدير التنفيذي للهيئة أن عدد أصناف الأدوية التي تم فحصها في العام الماضي 2018م بلغت 996صنفا مقارنة ب 649 فحصا للعام 2017 بنسبة 50% تقريبا .
كما تطرق الباكري إلى الشركات الدوائية التي تم تسجيلها لدى الهيئة موضحا ان عدد الشركات الدوائية التي قد تم تسجيلها حاليا 6 شركات مما بلغ عدد الشركات التي هي قيد التسجيل 25 شركة .
وأفاد في تصريحه انه في مجال التدريب والتأهيل لكادر الهيئة الدوائي فقد تم خلال العام 2018 تدريب ثمان كوادر في ( GMB  ) أي الممارسة الجيدة لصناعة الأدوية بالإضافة إلى تدريب وتأهيل أربعة كوادر آخرون في مجال المبادئ الأساسية لقسم الميكروب ولوجي أي الإحياء الدقيقة .
ودورتين تأهيليتين اخريتين استغرقت مابين أسبوع وأسبوعين في الأحياء الدقيقة وفي التفتيش الجيد في شهرين 8 و 9 من العام الماضي 2018 , ناهيك عن تدريب وتأهيل 18 كادر من كوادر الهيئة في المجالين النظري والعملي لجهاز H.B.C في المختبر استمرت 3 اشهر فضلا عن انجاز الرسائل البحثية للباحتين من كليتي التربية والعلوم لجامعة عدن حيت تم إعداد خمس رسائل بحثية لطلاب الكليتين الانفاتي الذكر في مختبر الهيئة.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية