من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأحد 08 ديسمبر 2019 09:50 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
ملفات خاصة

ما هي بدائل النفط المتاحة أمام إيران؟

التنمية برس: خاص الجمعة 05 يوليو 2019 02:33 مساءً

أعلنت إيران الأسبوع الجاري أنها وجدت بدائل عن إيرادات النفط في موازنة البلاد لهذا العام، والتي تعتمد على صادرات الذهب الأسود بنسبة 27%، دون أن تكشف عن مصادر هذه البدائل.

 

تشن واشنطن حربا اقتصادية شرسة ضد إيران، حيث استهدفت عصب الاقتصاد الإيراني وهو صادرات النفط، وذلك في محاولة لإخضاعها وإحداث "تغيير جذري في سلوكها".

فيما تواجه إيران العقوبات الأمريكية بما تسميه "الاقتصاد المقاوم"، حيث تسعى إلى تنويع اقتصادها لتنويع مصادر دخلها، وعند النظر للبيانات نجد أن صادرات إيران الرسمية بلغت العام الماضي نحو 70 مليار دولار، أكثرها نفط خام، وفقا لبيانات موقع "ITC Trade".

وعندما أعلن رئيس منظمة التخطيط والموازنة الإيرانية، محمد باقر نوبخت، أن إيران وجدت بديلا عن النفط لم يكشف المسؤول عن القطاعات الاقتصادية البديلة، إلا أن الخبير في الشؤون الاقتصادية محمد حسين جابر أنصاري تطرق إلى هذه القطاعات.

وقال الخبير في حديث خاص لـRT، إن التعويض عن النفط يتم عبر تنفيذ مشاريع عمرانية وضخ استثمارات في صناعات مثل صناعة البتروكيميائيات.

ويوضح أنصاري، أنه عندما تحرم طهران من عائدات النفط تضطر إلى اتباع نظام تقشف اقتصادي وتعزيز الصادرات غير النفطية بهدف تأمين احتياجات الحكومة الأساسية، يضاف إلى ذلك تقليص استهلاك السلع غير الضرورية مثل السلع الفاخرة.

وأكد الخبير، أن هذه الاستراتيجية أثبت نجاعتها، ففي العام 2011 نجحت طهران في تخطي العقوبات، حيث سددت جميع مستحقاتها المذكورة في الميزانية حينها.

المصدر: RT

 

 

المزيد في ملفات خاصة
حذر الخبير التقني الألماني مايك مورجنشتيرن، من أن الساعات الذكية المخصصة للأطفال قد تهدد خصوصية البيانات. وأوضح مورجنشتيرن أنه على الرغم من أن هذه النوعية من
المزيد ...
دشن الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والصيني، شي جين بينغ الاثنين، بدء ضخ الغاز الروسي إلى الصين عبر أنابيب "قوة سيبيريا". "قوة سيبيريا" هو أكبر خط أنابيب لنقل الغاز
المزيد ...
نفت الحكومة المصرية نيتها فرض ضريبة على مستخدمي تطبيقات المحادثات الجماعية المجانية ووسائل التواصل الاجتماعي، كما قالت تقارير صحافية مؤخرا. وقالت وزارة المالية
المزيد ...
العربي الجديد: حذّرت مصادر عاملة في المجال الإنساني باليمن، من إمكانية حدوث كارثة إنسانية في حال تجدد سقوط الصخور والحجارة من المرتفعات على منازل المواطنين في
المزيد ...