من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الجمعة 24 يناير 2020 02:49 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
مال وأعمال

الميزان التجاري لـ5 دول عربية مع الولايات المتحدة خاسر باستثناء دولة واحدة

التنمية برس: خاص الأربعاء 10 يوليو 2019 02:21 مساءً

أظهرت بيانات اقتصادية أن صادرات الولايات المتحدة إلى أكبر الدول العربية بلغت العام الماضي قرابة 50 مليار دولار وتعد السوق السعودية أبرز الأسواق في العالم العربي للصادرات الأمريكية.

ووفقا لبيانات موقع "ITC Trade"  تتصدر السعودية لائحة شركاء الولايات المتحدة التجاريين بين الدول العربية، وبلغ التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 37 مليار دولار، منها 24 مليار دولار صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة مقابل واردات بقيمة 13 مليار دولار، أي أن الميزان التجاري يصب في صالح الرياض.

يلي السعودية في المرتبة الثانية دولة الإمارات، حيث وصل التبادل التجاري بين الإمارات والولايات المتحدة في 2018 نحو 24 مليار دولار، ويصب الميزان التجاري بين البلدين لصالح واشنطن، إذ أن الصادرات الأمريكية إلى الإمارات تبلغ 19 مليار دولار مقابل واردات بقيمة 5 مليارات دولار.

أما التبادل التجاري بين قطر والولايات المتحدة فسجل في 2018 حوالي 6 مليارات الدولار، منها 4.4 مليار دولار صادرات الولايات المتحدة إلى قطر، مقابل واردات بقيمة 1.6 مليار دولار، ويعني ذلك أن الميزان التجاري يصب في صالح الولايات المتحدة بـ2.8 مليار دولار.

وفيما يتعلق بتجارة الولايات المتحدة مع مصر والمغرب، أشارت البيانات إلى أن التبادل التجاري بين الولايات المتحدة ومصر بلغ في الفترة المذكورة 7.6 مليار دولار، أما مع المغرب فقد وصل إلى 4.5 مليار دولار.

كذلك تصب تجارة الولايات المتحدة مع هذين البلدين العربيين في صالحها، أي أن السعودية هي الدولة الوحيدة التي تتجاوز قيمة صادراتها إلى الولايات المتحدة قيمة وارداتها، ويعود ذلك إلى صادرات النفط الخام.

المصدر: RT

 

 

المزيد في مال وأعمال
أعلن محافظ شبوة محمد صالح بن عديو عن حصول المحافظة علي مبلغ ( 31.000.000$) مليون دولار أمريكي مقابل حصتها المحلية من مبيعات النفط. وأضاف أنه تم تصدير (13) شحنة من النفط الخام
المزيد ...
تراجعت أسعار الذهب اليوم الخميس حيث يترقب المستثمرون الحذرون قرارا بشأن السياسة النقدية من البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم على الرغم من أن الأسعار تلقت
المزيد ...
سيستمر انهيار سعر صرف العملة المحلية إلى مستوى غيرمسبوق في ظل المعطيات القائمة وغياب أي حلول حكومية او امكانية لتدخل من البنك المركزي اليمني بعدن من أجل إيجاد نوعا
المزيد ...
رصد محرر التنمية برس اسعار الصرف اليوم الثلاثاء في محلات الصرافة بعدن على النحو التالي : أسعار الشراء⁦ السعودي  : 173⁦ الدولار     :  657.5 أسعار
المزيد ...