من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في السبت 22 فبراير 2020 03:10 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
مال وأعمال

ندوة في العاصمة عدن تناقش السياسة المالية والنقدية للدولة وتدعو الحكومة للتعاون مع خطوات المركزي

التنمية برس : خاص الاثنين 29 يوليو 2019 01:58 مساءً
نظم مركز عدن لإستشراف المستقبل للبحوث والدراسات الاستراتيجية والمستقبلية اليوم في العاصمة عدن ندوة بعنوان "إدارة السياسة المالية والسياسة النقدية للدولة في ظل أزمة الإقتصاد الوطني بين الإخفاق والنجاح"، بمشاركة واسعة من الاساتذة الجامعيون والأكاديميون والمختصون في الجوانب المالية والإقتصادية بالعاصمة عدن.
  وفي مستهل أعمال الندوة رحب رئيس مركز عدن لإستشراف المستقبل الدكتور حسين الدياني بالمشاركين في الندوة، منوهًا بأهداف الندوة ودور المشاركين في تصويب مسار السياسة النقدية بإعتبارهم من النخبة الأكاديمية في الجانب الإقتصادي.
  وبحثت الندوة التي ادارها الدكتور فيصل الجعدني، مكامن الخلل في إدارة السياسية المالية للدولة وسبُل تصويب مسار إدارة العملية النقدية من واقع الإختصاص وفقا للنظام والقانون المالي ولوائحه التنفيذية التي تنظم السياسية النقدية العامة للدولة.
   وتناولت الندوة عددا من اوراق العمل التي حللت في معظمها مراحل تدهور السياسات المالية والنقدية للدولة من خلال الخطوات المالية غير مدروسة الجدوى وعلى رأسها عملية تعويم العملة المحلية.
   واستعرضت اوراق العمل التي قدماها الدكتور محمد بن همام والأستاذ هيثم جواس، الآثار الإقتصادية والإجتماعية التي ترتبت على السياسة المالية العامة للدولة خلال السنوات الماضية، وكيفية تعزيز اداء المؤسسة المصرفية الأم ممثلة بالبنك المركزي من خلال تجارب ومقترحات تخصصية وعلمية من واقع  الإختصاص الإقتصادي والنظام المالي.
   وأوصى المشاركون بضرورة تعاون الحكومة بشكل تكاملي مع السياسات المصرفية الأخيرة التي إتخذتها قيادة البنك المركزي بما يضمن الدفع بالسياسة المالية والنقدية للنهوض بالعملية المحلية واستقرار الإقتصاد الوطني.
  وطالبوا بإعادة النظر في سعر صرف العملة المحلية عن طريق العودة إلى نظام التعويم المُدار وكذا إعادة النظر في سياسة دعم المشتقات النفطية من خلال ترتيب العلاقات المالية والإدارية بين الجهات ذات العلاقة المالية والمصرفية.
    وشددوا على أهمية رفع كفاءة إدارة سيطرة البنك المركزي على الأموال المتدفقة من المنظمات الدولية المانحة، وإلى ترشيد عمليات الاستيراد بما يحقق نسبيًا الحد من استنزاف النقد الأجنبي، داعين إلى تعزيز التنسيق بين السياسات المالية والنقدية مع التركيز على الأبعاد الإقتصادية بالإعتماد على مصادر تمويل غير تضخمية لتغطية العجز في الموازنة العامة للدولة.
  كما أكدوا على أهمية إعادة سياسة فتح الإعتماد المدعوم لضبط أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية بالتنسيق والتعاون مع الغرفة التجارية والتجارة والصناعة والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، منوهين في ذات الوقت بضرورة تفيل دور الأجهزة الرقابية لرفع مستوى الرقابة على المصارف المحلية وعمليات الصيرفة و إلى ضبط ومتابعة إيرادات الدولة في البنوك التجارية والصناديق الحكومية. 
 
حضر الندوة المحلل السياسي الاستاذ منصور صالح محمد ومديري عموم مكتب الإعلام بالعاصمة عدن ومحافظة شبوة غسان الشعيبي وعلي سالم بن يحيى وعدد من الكوادر المالية والمصرفية والأساتذة الجامعيون والأكاديميون وعدد من موظفي وموظفات الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والقطاعات المالية والمصرفية بالعاصمة.

 

 

المزيد في مال وأعمال
واصلت أسعار صرف العملات الاجنبية في تذبذبها مقابل الريال اليمني في تداولات اليوم الأربعاء بالعاصمة عدن.   وقال متداولون بالعملة ان سعر صرف الدولار بلغ اليوم 650
المزيد ...
تماسكت أسعار الذهب فوق المستوى المهم البالغ 1600 دولار اليوم الأربعاء في الوقت الذي بددت فيه مخاوف بشأن التأثير الاقتصادي لوباء فيروس كورونا أثر ارتفاع في الأسهم
المزيد ...
اختارت الجالية اليمنية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية  رجل الاعمال شوقي أحمد هائل - ، نائب رئيس مجلس ادارة بنك التضامن  ، رئيساً فخرياً للجالية
المزيد ...
سجلت إيرادات الجمارك بوادي وصحراء حضرموت اكثر من ٤٣ مليار و ٤٠٠ مليو ريال، العام الماضي بزيادة ١٠ مليارات ريال عن عام 2018م.   وأوضح مدير مكتب الجمارك عاشور قفزان
المزيد ...