من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 03 يونيو 2020 07:59 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
مجتمع مدني

موافقة حكومية لإدخال عشر سفن محملة بالوقود إلى ميناء الحديدة

التنمية برس: متابعات الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 01:07 مساءً

وافقت الحكومة اليمنية، على دخول عشر سفن محملة بالمشتقات النفطية كانت جماعة الحوثي قد تسببت في عرقلة دخولها ميناء الحديدة وتفريغ المشتقات.

وأرجعت الحكومة، إيقاف  الحوثيين للسفن العشر إلى سعيهم لإفشال جهود تطبيق اتفاق ستوكهولم، ومنعهم للتجار من الالتزام بتطبيق قرار الحكومة رقم ٤٩ لعام ٢٠١٩، والهادف إلى تحصيل الرسوم الضريبية والجمركية والعوائد القانونية الأخرى وتخصيصها لصرف مرتبات المدنيين في المناطق الخاضعة للميليشيات الحوثية.

 

 

 

 

نص مبادرة الحكومة التي وجهتها الى أمين عام الأمم المتحدة ..

 

مبادرة الحكومة اليمنية للتعجيل بإدخال شحنات الوقود الى ميناء الحديدة والتخفيف من معاناة المواطنين وتحسين الوضع الإنساني في مناطق الخضوع للميليشيات الانقلابية (11 أكتوبر 2019)

 

بعد أن تسببت الميليشيات الانقلابية في توقف عشر سفن محملة بالوقود أمام ميناء الحديدة، وذلك اولا بإفشالها جهود تطبيق اتفاق ستوكهولم وثانيا بمنعها التجار من الالتزام وتطبيق قرار الحكومة رقم ٤٩ لعام ٢٠١٩، والهادف الى تحصيل الرسوم الضريبية والجمركية والعوائد القانونية الأخرى وتخصيصها لصرف مرتبات المدنيين في مناطق الخاضعة للمليشيات الحوثية.

 

فإن الحكومة اليمنية، وللتخفيف من معاناة المواطنين وتحسين الوضع الإنساني في تلك المناطق، واستجابة لطلبات المنظمات الدولية المتخصصة، ودعما لجهود المبعوث الدولي لتطبيق اتفاق ستوكهولم، تبادر بمنح السفن العشر المحملة بالمشتقات النفطية قبالة ميناء الحديدة وثائق الموافقة على دخولها وتفريغها الميناء شريطة ما يلي:

 

1- الالتزام بالضوابط السابقة لقرار الحكومة رقم ٧٥ لعام ٢٠١٨م.

2- التزام التجار أصحاب السفن العشر بالسداد النقدي للرسوم الضريبية والجمركية والعوائد القانونية الأخرى وفقا لتعميم اللجنة الاقتصادية رقم 5 (وبموجب حافظة التوريد الصادرة عن المكتب الفني) الى فرع البنك المركزي اليمني في الحديدة وتقديم الإشعارات المؤكدة لذلك.

 

 

3- الزام الميليشيات الانقلابية بالسماح للتجار باستكمال إجراءاتهم مباشرة للحصول على وثيقة الموافقة الحكومية الصادرة من المكتب الفني للجنة الاقتصادية، وعدم منعهم من تقديم أيا من الوثائق المطلوبة أو إشعارات سداد الرسوم بحسب النظام المعمول به في باقي موانئ الجمهورية.

 

4- تقديم تقرير نصف شهري عن أرصدة الخزائن في البنك المركزي فرع الحديدة وكذلك أرصدة الحساب المخصص لتوريد تلك الرسوم.

5- قيام الأمم المتحدة بدورها وتحمل مسؤوليتها بالرقابة على تلك الأموال في فرع البنك المركزي اليمني في الحديدة وضمان عدم سحبها او استخدامها خارج صرف مرتبات المدنيين وفق الآلية التي يتم العمل على إتمامها والاتفاق عليها.

 

6- قيام الأمم المتحدة بدورها وتحمل مسؤوليتها في ضمان عدم قيام الميليشيات الحوثية بفرض أو تحصيل اي جبايات أو رسوم اخرى على التجار.

 

تستمر النقاشات الجارية حول الية تطبيق القرار 49 في ميناء الحديدة مع الامم المتحدة.

 

وتعتبر هذه المبادرة من الحكومة خاصة بالسفن المتوقفة حاليا فقط امام ميناء الحديدة. وتخضع اي شحنات قادمة بعدها لضوابط القرار 49 وفقا الآلية التي سيتم الاتفاق عليها واعتمادها مع الأمم المتحدة لاحقا.

 

 

المزيد في مجتمع مدني
بدأت منظمة أجيال بلا قات تنفيذ "مشروع ادارة وتنسيق المخيمات" التي تستهدف من خلاله النازحين من مناطق الصراع والاقتتال في اليمن ، وخاصة النازحون من  مناطق موزع ،
المزيد ...
تحت شعار "عيدي في بيتي من أجل سلامتي" نفذ "منتدى لأجلك أنت للتنمية" مشروعه السنوي " فرحة عيدي وأمل جديد" بتمويل من CSSW TAIZوبالتنسيق مع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان
المزيد ...
نفذت مؤسسة الضوء القادم من الشرق LCE عدداً من المشاريع الرمضانية كمشروع كفالة اليتيم ، ومشروع السلل الغذائية ، ومشروع سقيا الماء . وحسب – رئيس المؤسسة ألطاف
المزيد ...
وزعت BCFHD المساعدات النقدية للصيانة الاساسية على تجمعات النازحين ضمن انشطة مشروع الإيواء المتعلق بدعم الأسر النازحة الأكثر تضرراً بالمواد الغير غذائية والإيجارات
المزيد ...