عدن .. انعقاد الورشة الخاصة بـ«مناقشة مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء»

عدن ~ التنمية برس ~ خاص:
كتب || عبدالسلام هائل  ~ تصوير : زكي اليوسفي / اقيمت صباح اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن ورشة العمل الخاصة بـ«مناقسة محاور مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء» والتي نضمتها «مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض» بالتنسيق مع الغرفة التجارية والصناعية بعدن، والهيئة العامة للإستثمار.
 
وفي افتتاح الورشة اكد رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن الأستاذ ابوبكر باعبيد على اهمية الورشة التي تسعى لاشراك الجهات الحكومية والقطاع الخاص في اعداد محاور «مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء» الذي يمثل منطلق لمرحلة اعادة الاعمار التي ستشهدها عدن خلال المرحلة القادمة .. لافتا الى ضرورة تظافر جهود كافة الجهات المعنية للعمل معا لتوفير بيئة مناسبة للمستثمرين خصوصا أولئك الذين لجأوا لإستثمار اموالهم في الخارج بسبب الظروف الراهنة التي تعيشها بلادنا بما فيهم رأس المال المحلي.
 
وقال باعبيد: أن رأس المال جبان والاستثمار يتطلب توفير الأمن والإستقرار وبنية تحتية وهذا ما نطالب به ونسعى لتحقيقه .. مؤكدا على اهمية المؤتمر في تهيئة شركات المقاولات والبناء المحلية للاسهام وبشكل فاعل في مرحلة اعادة الاعمار التي يترتب عليها مستقبل مدينة عدن والوطن بشكل عام.
 
من جانبه استعرض مدير عام الهيئة العامة للاستثمار الاستاذ على جرهوم رؤية الهيئة في تحسين بيئة الاستثمار والمزايا والتسهيلات الممنوحة لرجال الاعمال والشركات الاستثمارية .. مشيرا الى ان فكرة اقامة «مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء» جاءت بهدف تشخيص الواقع الاستثماري في عدن كون البلد مقبلة على مرحلة اعادة الاعمار.
 
وقال جرهوم: نعول على ورشة العمل هذه بأن تخرج بتصور دقيق وشامل عن متطلبات المرحلة القادمة سواء من قبل الجانب الحكومي او القطاع الخاص، وبما يضمن خروج المؤتمر بنتائح وتوصيات ايجابية وموضوعية ومنهجية تتماشى مع والمرحلة الراهنة، وتكون قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.
 
بدوره شدد المهندس عبدالرحمن البصري - نقيب المهندسين اليمنيين على ضرورة تكاتف كافة الجهات ذات العلاقة الحكومية والخاصة في تجنيب بلادنا كافة الاخطار والتحديات التي تواجهها في المرحلة الراهنة، وكذا تلافي الاختلالات التي يشهدها المجال الاستثماري.
 
وقال البصري: اننا في نقابة المهندسين اليمنيين نعول كثيرا على هذا المؤتمر بان يضطلع بالكثير من المهام ذات الصلة بتوفير بيئة استثنارية آمنة ومستقرة .. متمنيا للوشة ومل المشاركين فيها التوفيق والنجاح.
 
الاستاذ عبدالقوي العديني مدير عام مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض رحب في كلمته بالمشاركين في الورشة، مبينا ان عملية انعقادها تأتي ضمن الفعاليات التمهيدية الخاصة بـ«مؤتمر ومعرض عدن الأول للبناء والمقاولات» التي تسعى لاشراك كوكبة من رؤوس الاموال واصحاب الشركات والجهات ذات الاختصاص والمختصين في مناقشة محاور المؤتمر وتحديد الأولويات التي يجب أن يركز عليها .. باعتبارهم الاكثر الماما بالواقع والتحديات الراهنة لضمان خروج المؤتمر برؤية موحدة تحقق كافة الاهداف المتوخاة منه.
 
واطلع العديني المشاركين في الورشة على اهداف المؤتمر، والمتضمنة تشخيص طبيعة الواقع الاستثماري في اليمن بكل تحدياته ومشاكله والمعوقات التي تواجهه والخروج برؤية وتصورات موحدة عن الحلول والمعالجات الممكنة .. داعيا ممثلو الجهات الحكومية ذات العلاقة، ورجال المال والأعمال، والمستثمرين، ومالكو الشركات والمؤسسات، وغيرهم من الجهات والاطراف المعنية بتحسين وتطوير بيئة الاستثمار - للمشاركة الجادة والفاعلة في «مؤتمر ومعرض عدن الأول للبناء والمقاولات» سواء بالأوراق العلمية او من خلال طرح المقترحات والافكار والتصورات التي من شأنها ان تصب في نجاح هذه الفعالية الهامة.
 
وفي جلسة العمل الخاصة بـ«مناقسة محاور مؤتمر ومعرض عدن الاول للمقاولات والبناء» استعرض الدكتور يوسف سعيد - رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر مسودة المحاور المعدة من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر، والمتمثلة بجهود تمكين الاستثمار من خلال جهود الحكومة لاحلال الاستقرار والدور المجتمعي في تطبيع الاداء الاقتصادي وتحسين بيئة الاستثمار، وواقع استثمار قطاع البناء والمقاولات، وتطوير استثمارات البناء والمقاولات .. داعيا المشاركين لطرح رؤاءهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم حول تلك المحاور.
 
بعد ذلك فتح باب النقاش حيث أثريث الورشة بالكثير من المناقشات والمداخلات من قبل المشاركين والتي اكدت جميعها اهمية انعقاد مؤتمر ومعرض عدن الاول للبناء والمقاولات وضرورة تفاعل الجهات المختصة والقطاع الخاص والجانب الحكومي لانجاح فعاليات المؤتمر والخروج برؤى موحدة تحقق الاهداف العامة وتخدم المصلحة العامة في ارساء مداميك صلبة من شأنها ان تنعش الاستثمار المحلي والاجنبي في بلادنا، وتعمل على انجاح مشاريع برامج اعادة الاعمار .. وقد دونتواللجنة المنظمة كافة المقترحات والمداخلات ووعدت بإستيعابها ضمن محاور المؤتمر.
 
شارك في الوشة التي جرت فعالياتها في فندق كورال عدن - نزيه الشعبي مديرعام الاستثمار بمحافظة لحج.  والاخ إقبال ياسين مدير عام الغرفة التجارية بعدن وانتصار عبدالرشيد مديرعام التخطيط  ونخبة من المختصين واصحاب الشركات والمقاولات والاعلاميين. 
 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية