من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 08 أبريل 2020 02:00 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
أخبار العرب والخليج

هبوط جماعي لبورصات الشرق الأوسط

التنمية برس: خاص الاثنين 02 مارس 2020 02:12 مساءً

هوت أسهم الشرق الأوسط الأحد، وتكبدت الكويت أكبر الخسائر، إذ يؤجج انتشار فيروس كورونا المخاوف من أضرار على الاقتصاد العالمي وأسعار النفط.

وفرض المسؤولون في أوروبا والشرق الأوسط والأمريكتين حظرا على التجمعات الكبيرة، وقيودا أشد صرامة على السفر مع انتشار حالات إصابة جديدة بالفيروس في أنحاء العالم.

وهوت بورصة الكويت، التي عاودت نشاطها بعد عطلة لثلاث جلسات، 11%، مسجلة أكبر هبوط في منطقة الشرق الأوسط، مع تراجع أسهم بنك "الكويت الوطني" بنسبة 14.5%.

ودعت الكويت، التي سجلت 46 حالة إصابة بالفيروس، مواطنيها لتفادي السفر بسبب المخاوف من انتشار المرض.

فيما هوت الأسهم المصرية 6%، مسجلة أكبر خسارة منذ نوفمبر 2012، ونزل سهم "البنك التجاري الدولي" بالنسبة ذاتها، وفقد سهم "الشرقية للدخان" 5.9%.

أما في السعودية فقد هبط مؤشر البورصة بنسبة 3.7%، مسجلا أكبر هبوط في يوم منذ يناير 2016 لتصل خسائره منذ بداية العام إلى 12.5%.

وانخفض سهم مصرف "الراجحي" بنسبة 3.9%، و"السعودية للنقل الجماعي" 10%، في أكبر خسارة على المؤشر، كذلك تراجع سهم أرامكو بنسبة 2.1% ليسجل 32.65 ريال (8.70 دولار).

وفي دبي، هبطت البورصة بنسبة 4.5% لأقل مستوى منذ ديسمبر 2018، وتراجع سهم أكبر بنوكها، "الإمارات دبي الوطني"، بنسبة 6.8%، بينما تراجع "إعمار العقارية" بنسبة 5.1%.

كذلك نزلت بورصة أبوظبي بنسبة 3.6%، وهو أكبر هبوط منذ يناير 2016. وهبط سهم "بنك أبوظبي الأول" بنسبة 3.9%، و"اتصالات" بنسبة 3.2%.

ونصح البنك المركزي الإماراتي البنوك بإعادة جدولة الديون وخفض الرسوم والعمولات في إطار إجراءات لتخفيف الآثار الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا.

المصدر: "رويترز"

 

 

المزيد في أخبار العرب والخليج
اعتمدت مؤسسة النقد العربي السعودي «البنك المركزي» حزمة إجراءات احترازية جديدة في إطار دعم الجهود المبذولة لمواجهة آثار انتشار جائحة فيروس كورونا على مختلف
المزيد ...
تراجعت أسواق الخليج خلال تعاملات الخميس، حيث تراجع سوقا الإمارات والكويت خلافا للسوق السعودية، التي صعدت اليوم بنحو طفيف. وانخفضت سوق دبي بأكثر من 2% خلال
المزيد ...
استأجرت الشركة السعودية للنقل البحري (بحري) بصفة مؤقتة ما يصل إلى 19 ناقلة عملاقة هذا الأسبوع، منها ست من المنتظر أن تنقل نحو 12 مليون برميل من الخام السعودي إلى
المزيد ...
قالت طيران الجزيرة الكويتية الخميس إنها قررت تقليص طاقتها التشغيلية بما يتناسب مع انخفاض الطلب الناجم عن فيروس كورونا وذلك لحين رفع القيود المفروضة على السفر لبعض
المزيد ...