من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأحد 24 مايو 2020 12:46 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
رياضتك

سهام: أول مدربة يمنية للفنون القتالية .. دربت 55 فتاة وتطمح أن يصل العدد إلى أكثر من 1000 متدربة.

التنمية برس / متابعات .. الأحد 17 مايو 2020 02:40 مساءً
المدربة سهام عامر

منذ الاعتراف بالرياضة النسوية محلياً من قبل المعنيين في وزارة الشباب والرياضة إبان الرجل الذى وضع لبنات صحيحة للرياضة اليمنية الدكتور / عبدالوهاب راوح الذى في عهده وجد صندوق دعم ورعاية النشء والشباب والرياضة ، ووجدت الاتحادات الرياضية المختلفة ومنها اتحاد رياضة المرأة .

اتحاد رياضة المرأة عمل من خلال برامجه وخططه على نشر ثقافة رياضة المرأة والفتاة في المدارس والجامعات وتم اختيار مسؤولة للنشاط الرياضي النسوي في الأندية الرياضة على مستوى الجمهورية .

فكانت هناك فتيات وسيدات استطعن تأسيس رياضة نسوية وخدمتها بدءً من محافظتي عدن ، وتعز كنموذج قوي لميلاد رياضة المرأة اليمنية ، ولذلك وجدنا نساء كثير في رياضة المرأة توزعن ادوار النهوض برياضة المرأة في مختلف المحافظات. 

وكان من المعيقات التى تمنع الفتيات من الخروج لممارسة الرياضة هو عدم وجود المدرب الأنثى التي تستطيع التعامل مع الفتيات بحكم طبيعتهن وخصوصيتهن عكس المدرب الذكر الى لا يمكن ان يخوض في تفاصيل اللاعبات اضافة الى محاذير وموانع البيئة والعادات والتقاليد اليمنية .

اليوم صار في اليمن عدد من المدربات اللواتي صرن يعملن كمدربات في مراكز نسوية واكاديميات يمنية ومن تلك المدربات حسب- منصة صوت انساني وعبر الصحفية نهلة القدسي- فقد نشرت قصة فتاة يمنية تمارس عدداً من الالعاب الرياضية وتقوم بالتدريب فيها.

الفتاة سهام عامر (23 عاماً) هي أول لاعبة يمنية تخوض مضمار الفنون القتالية للدفاع عن النفس ، بدأت بممارسة هذه الرياضة وهي طفلة، بعد تشجيع والدها لها.

كان الأمر اشبه بمغامرة غير معروفة النتائج، كون رياضة القتال في مجتمع محافظ، كانت - وما تزال- حكراً على الرجال. لكن سهام اختارت لقبها كأول فتاة في اليمن، تحترف فنون القتال وباستحقاق محلي ودولي.

سهام تشرف على تدريب الفتيات، في رياضات الفنون القتالية المختلفة مثل: الكاراتيه، والتايكوندو، والملاكمة بالركل: الكيك بوكسينغ، ورياضة الكونغ فو. وذلك من خلال عملها في الاكاديمية الدولية اليمنية للفنون القتالية، في العاصمة اليمنية صنعاء. وقد استطاعت تدريب 55 فتاة يمنية على ممارسة هذه اللعبة.

“أول رياضة لعبتها سهام كانت التايكواندو، ثم الكاراتيه على يد مدربة يابانية، وأول بطولة شارَكت فيها كانت بطولة الجمهورية اليمنية للفتيات سنة 2006، وأحرزت فيها الميدالية الذهبية. وقبل 7 سنوات بدأت رياضة الكيك بوكسنج، والمواي تاي، وحصلت على الحزام الأسود في دولة قطر في العام 2013”.     

حققت المركز الأول في بطولة العالم للأندية الدولية في رياضة الملاكمة بالركل أو الكيك بوكسينج في العام 2019، بالعاصمة عمّان.

وفي العام 2018، توجت سهام بالميدالية الذهبية في بطولة آسيا الـ15 للكاراتيه المقامة في الأردن، وتمكنت خلالها من رفع علم اليمن. وفي العام ذاته أيضاً أحرزت المركز الأول في بطولة الأندية العربية في رياضة القتال المواي تاي، والتي تعد من أقوى الفنون القتالية. وفي العام 2017، حازت الميدالية الذهبية في الألعاب القتالية في أولمبياد في جمهورية بيلاروسيا (روسيا البيضاء).

واليوم، لدى سهام عامر، سجل كبير من البطولات المحلية والعربية والدولية. فقد أحرزت أكثر من 30 ميدالية ذهبية محلية، وأكثر من 15 ميدالية ذهبية عربية ودولية.

تقول سهام ” استطعت حتى الان من تدريب حوالي 55 فتاة في الأكاديمية وأطمح في المستقبل لان يصل العدد إلى أكثر من 1000 متدربة. ونصيحتي لكل فتاة أن تسعى لتحقيق حلمها بكل قوة وتصم أذنيها عن كل العراقيل التي تواجهها”.

    المصدرhttp://sawtinsan.net/?p=2030&fbclid=IwAR3haARBQeUobCtIiPd4RyxVDRXL6VWlppPZ4p9TJlLGnsu52l3C6lvq15U

 

 

المزيد في رياضتك
وفي يوم الخميس 28 رمضان الموافق 21/5/2020م لاعب خط دفاع النادي الاهلي بتعز السابقالكابتن / عبدالمجيد مقبل ، الذي كان من المحبين للنادي الاهلي حيث عمل اعتزاله غير الرسمي
المزيد ...
توفى نائب رئيس نادي الرشيد الرياضي الثقافي بتعز القاضي / علي علوي الحمزي – رئيس نيابة محافظة تعز بعد ساعات من إدخاله العناية المركزة في احد المستشفيات الخاصة
المزيد ...
اختار الكثير من أصحاب المليارديرات إنفاق أموالهم في شراء الطائرات الخاصة والمنازل الفاخرة، إلا أن البعض يفضل استثمار أمواله في شراء الأندية الرياضية. وأًصدر موقع
المزيد ...
في ديربي الجارين وكلاسيكو الهياب وفي نهائي ملتهب وقمة مشتعلة داخل وخارج أرضية الملعب خطف فريق شباب الهياب لقب بطولة الجبزية القروية لكرة القدم للكبار 2020 في نسختها
المزيد ...