مقتطفات في تطوير الذات (1)

المعرفــــــــــــــــــة:
الناجحون يهتمون – دائماً - بتوسيع دائرة معارفهم ويحرصون على إبقائها متجددة .فأبرز مايميز هؤلاء هو أنهم ملمون بمجالهم أكثر من غيرهم ، فهم – كما يقول بريان ترايسي- يملكون رأس مال قوي ،فعال وثابت ، يتمثل في المعرفة ، معرفتهم بكل التفاصيل التي تخص مايقومون به ، معرفتهم بنقاط الضعف والقوة ، في شخصياتهم وفيما ما حولهم ، معرفتهم بالسوق – إذا كانوا رجال أو سيدات أعمال - وفترات مده وجزره ، معرفتهم بمنافسيهم ، وطرق تفوق منتجاتهم أو خدماتهم ، معرفتهم بأساليب التطوير والتحفيز الذاتي إذا كانوا موظفين ، بأساليب المراجعة والإستذكار إذا كانوا طلاباً.
وللناجحين - في ذلك - العديد من الطرق والأساليب التي لايدخرون جهداً في اتباعها والحفاظ عليها . 
وإذا كنت ترغب في أن تكون أحد هؤلاء الصفوة ، ذوي المعارف الواسعة والمتجددة فعليك بالتالي :
1-القراءة لمدة ساعة واحدة يومياً على الأقل :
إن استيقاظك مبكراً ، وحرصك على استهلال يومك بالقراءة الهادفة ، هي عادة ستجعلك في مصاف القلائل اللذين يستحوذون على هذه الثروة الفريدة .
ذلك أن ساعة من القراءة يومياً تعني قرءاة مايقارب ال90 كتابا سنوياً ، وهو محصول يزيد أو ينقص بحسب سرعة قراءتك ، والتي يجب أن تحرص على أن توصلها ، في المتوسط ، إلى 500 كلمة في الدقيقة ، أي مايعادل كتاباً كل أربعة أيام ! (وهو موضوع مقال قادم إن شاء الله).

ولتتمكن من توطين نفسك على هذه العادة الفريدة ، استيقظ يومياً لصلاة الفجروابدأ يومك بعد العودة من أدائها في المسجد ، وستلمس الفرق.

2- الإستماع إلى المحاضرات المسجلة والكتب المسموعة :

وذلك أثناء تواجدك في المواصلات أو أثناء قيادتك للسيارة أو حتى أثناء قيامك بأعمال لا تحتاج إلى تركيز ، وفي هذا ما يوفر لك ساعة أخرى ، يومياً ، على الأقل.
كل ماتحتاجه هو زيارة موقع ساوند كلاود – كمثال - من جوالك لتحميل العديد من الكتب الصوتية والمحاضرات المسجلة في شتى المجالات وبكل اللغات ... وبالمجان !!

3-حضور دورة تدربية واحدة –على الأقل- كل ستة أشهر:
وفي ذلك مايضمن صقل فكرك وتطوير مداركك وزيادة قدراتك على المستويين الشخصي والعملي . حيث ستتعلم العديد من المهارات المفيدة وستلتقي بأفراد عادة مايكونون مميزين . 
إحرص على أن تحصل على نسخ من برامج عدد من المراكز التدريبة في محيطك ، وانتق منها مايناسبك وسجل فيه .
إذا كان حضور الدورات التدريبية صعباً ، فيمكنك البحث في الانترنت عن الدورات التدريبة الافتراضية ، ومعظمها أيضاً بالمجان !! .

صباح النجاح،،

مقالات الكاتب