ما هي ‏الثقافة المالية الشخصية؟

هي ثقافة الصرف والادخار والموازنة المالية. هنالك الكثير من الكتب التي توعي وتدرس هذه الثقافة، واجتمعت جميعها على مدى أهمية تلك الثقافة لكل من يملك دخل سواءً دخل عالٍ او دخل محدود.

‏و كأي ثقافة يساعد على غرسها في الشخص تدريسها عند الصغر. ويتم ذلك بطرق متعددة ومنها تخصيص مصروف للأبناء يستلمونه لشراء رغباتهم مثل الألعاب أو الحلوى. هذه الطريقة تجعلهم يستفسرون عن الأسعار ويقارنون بينها لموازنة ميزانياتهم على أساسها، ومع مرور الآلية تبدأ هذه الطريقة تكون ‏جزء من ثقافتهم المالية ويتم البناء عليها.

معرفة قيمة “الريال” له أهمية كبرى فهو عامود أساسي في الثقافة المالية الشخصية. فينشأ مع الموازنة المالية في بداية العمر و يعلم عن طريق العمل من أجل “الريال”. أفضل مدرسة هي التجربة العملية. احدى الطرق التي تعتبر كعنصر أساسي عند دول الأوروبية و الأمريكية هي تجربة العمل الجزئي في الإجازات المدرسية. فمنها يكسبون “الريال” بعرق جبينهم، و الخبرة و الاحترافية في العمل منذ سنين مبكرة.

‏ذكر الكاتب روبرت كيوساكي في كتابه (الأب الغني الأب الفقير) أن الكثير يعتقد أن زيادة المال هو الحل لمشاكلهم المالية لكن في الواقع أساس المشكلة هو الثقافة المالية. فكل ما زاد المال زادت المشكلة كالكرة الثلجية المتدحرجة.