معلومات تشغيلية حول المصافي النفطية - الجزء الثالث

 


إن الوحدة الأساسية في مصفاة عدن هي وحدة التقطير التي يمر عن طريقها جميع النفط الخام قبل أن يمر في مراحل أخرى من التكرير ، وللمصافي وحدتان لتقطير النفط الخام كل واحدة منهن تستطيع أن تقطر مجموع 600000 ستمائة ألف برميل في اليوم الواحد ، أي ما يعادل 3000000 ثلاثة مليون طن في العام الواحد .

وبعد أن يسخن النفط الخام إلى درجة 650 درجة مئوية فارنهيت يمر إلى أبراج قسم النفط إلى أقسام مختلفة . فزيت البخار الساخن يرتفع إلى مستويات مختلفة وتؤخذ القطفات ، كما أن الأبخرة تتكثف إلى بترول وكيروسين وزيت الديزل وزيت الوقود ، وهذه تنتج من وحدات التقطير .

إن هاتان الوحدتان كانتا الأولتان من نوعهن في العالم لأنهن تضبطان بالقوة الإلكترونية .ومن غرفة الضبط المجهزة بآلة تكييف الهواء والتي تشرف على كل واحدة . ويوجد مشرف على تسيير الآلة في طاولة الضبط ، ويستطيع أن يضبط أو يعدل حركة النفط أو مستوى الضغط أو درجة الحرارة للخطوط العديدة التي تمر في الوحدة .

إن طول كل واحد من البرجين 140 قدماً وقطر الدائرة لكل واحد منهما 16 قدماً ويزن الواحد منهما 130طن . وقد جاءت بريتش بتروليوم المشغل السابق للمصفاة بهذه الأبراج من المملكة المتحدة البريطانية جاهزة في ثلاثة أقسام وقد وضع كل قسم في مكانه في آن واحد .

ولسير العمل في مصفاة عدن تحتاج الشركة إلى : 
- القوة الكهربائية: لا تقل عن ٢٢٥٠٠ كيلو وات 
- الماء : ٤٠٠٠٠٠٠ جالون في الساعة 
-البخار ٦٠٠٠٠٠ رطلا في الساعة

ونشير إلى أن مصفاة النفط هذه قد صممت لتعمل على تكرير ٥٠٠٠٠٠٠ خمسة مليون طن من النفط الخام في العام .

سنتحدث بإذن الله في الجزء الرابع عن وحدة البلاتفورمر ووحدة ثاني أكسيد الكبريت ، كذلك سنعرض لاحقا مخطط نادر لوحدة التقطير الجوي في مصفاة عدن وآلية خروج نواتج التقطير من العمود الأول والثاني في وحدة تقطير النفط، وبشكل تفصيلي .

                        ٢٣ نوفمبر ٢٠٢١م

مقالات الكاتب