من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في السبت 08 أغسطس 2020 09:32 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
تنمية بشرية

NODSYEMEN تدرب فريق عملها على العمل التطوعي وإنشاء المبادرات..

تعز / التنمية برس / عبدالهادي ناجي الاثنين 15 يونيو 2020 02:50 صباحاً

أكد مدرب التنمية البشرية النائب البرلماني/ شوقي القاضي على ضرورة اعطاء  العمل التطوعي اهتماماً  نظراً لأهميته في خدمة المجتمعات.

جاء ذلك خلال الجلسة التدريبية التى قدمها لفريق المنظمة الوطنية عبر تطبيق الـ"ZOOM" وعبر البث المباشر عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" ، بهدف تحفيزهم وتطوير قدراتهم والعمل على توظيفها في مكانها المناسب .

وتطرق القاضي الى نماذج من الجهات التى تسهم في تعزيز وتنمية العمل التطوعي كلجنة الصليب الاحمر ، ومؤسسة الرحمة لليتيمات ، وجمعية الكفيفات اليمنيات ، بالإضافة الى بعض الشخصيات التى تركت بصمة كبيرة في الواقع من خلال العمل التطوعي الذى قدمته للبشرية .

واستعرض محددات العمل التطوعي ، مؤكداً ان المشاريع الكبيرة تبدأ بفكرة مستشهداً بالأفكار والبرامج التى نفذتها NODSYEMEN وكانت في بدايتها فكرة ومن ثم اصبحت واقعاً يلمسه المجتمع .

وتناول قيم وفلسفة واسباب التطوع مؤكداً على اهمية وجود مصدر دعم للأنشطة التطوعية شارحاً دواعي العمل التطوعي ، والتى  تأتي في مقدمتها : الفطرة والخيرية ، والبذل والتضحية من الفرد ، والمسؤولية والشعور بالآخرين، ناصحاً الشباب على اهمية انشاء المبادرات ..

وعرف المتدربين بفوائد العمل التطوعي بالنسبة للأفراد ،كما تناول التحديات التى تقف امام العمل التطوعي والخيري ، ومنها السياسية القانونية، والاقتصادية ، والادارية ، والابداعية ، والقيمية ، والثقافية ، التعاونية .

كما استعرض الاسس التى تقوم عليها أي مبادرة وعوامل نجاح العمل التطوعي ومنها : الاحتياج ، والتخصص ، ووضوح الهدف والرؤية ، والتخطيط والتنظير ، والشفافية ، والمؤسسية ، والمهنية ، والعمل الجماعي ، توظيف القدرات القانونية والتغيير ، واستعرض طلبات المتطوع من المبادرة او المؤسسة ، وما تطلبه المبادرة والمؤسسة من المتطوع .

 وأشار الى مهارات تجويد التطوع ومنها : مهارات الاتصال والتواصل ، ومهارات بناء فريق العمل ، ومهارات التنظيم  ، والتخطيط ، والتقييم ، والمهارات القيادية ، ومهارات قيمية ، وخبرات تكنولوجية .

واستشهد بعدد من تجارب  وميادين العمل التطوعي في تركيا ومنها : مجال الكوارث – الفقر – المرض – التعليم – التأهيل والتدريب .

ودعا الى ضرورة وجود مبادرات تعمل على جبر الخواطر ، وتنمية الذوقيات ، وصناعة الحب والسرور ..الخ .

وقدم القاضي طرق انشاء المبادرات وتطويرها الى عمل مؤسسي .

وفي نهاية الجلسة التدريبية استمع المدرب الى تساؤلات المشاركين والرد عليها .

 

 

 

المزيد في تنمية بشرية
يساعد الحفاظ على ذخيرة مالية جيدة في التعامل مع الأزمات الاقتصادية والحالات الطارئة، مثل تلك التي يمر بها العالم حاليا، ويجعلنا مستعدين للتأقلم مع كل المتغيرات
المزيد ...
اعلنت اكاديمية د.عبدالقادر العداقي للتدريب والاستشارات AAMS وفق منهجيةPTM عن تغيير شعارها القديم الى شعارها الجديد الذي صممته مدربة PTM ليالي الحميري بشكل خفيف وسهل
المزيد ...
ربما تشعر كأن تأدية مهمة عملك أو حتى القيام بالأمور العادية المرتبطة  بوظيفتك الحالية تستنزفك، وبأنها تسحبك إلى الأسفل عوضًا عن دفعك إلى الأعلى ومساعدتك على
المزيد ...
احتفل معهد الاسلام للدراسة الاسلامية وحفظ القرآن الكريمبإندونيسيا- لامونجان بتخريج أول دفعة مجازة في تدريس (متن التحفة وخلاصة مجموعة من شروحات المتن المقروءة
المزيد ...