من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في السبت 08 أغسطس 2020 12:29 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
ملفات خاصة

تحميص القهوة

التنمية برس / متابعات الثلاثاء 28 يوليو 2020 01:01 صباحاً

تحتوي القهوة على أكثر من ألف مادة مختلفة، ولكن حوالي 50 منها فقط هي المسؤولة عن النكهة الأصلية, والكثير من هذه النكهات تبرز أثناء عملية التحميص, وأثناء هذه العملية يزيد حجم حبوب القهوة بمعدل 50-100% , ويقل وزنها, ويتحول لونها من الأخضر إلى البني وتفرز العديد من المواد المنكهة. يعتمد طعم القهوة النهائي على عملية التحميص, والتي تعتبر مزج بين الفن والعلم.

أشهر طريقتين للتحميص هما طريقتا الاسطوانة, والتحميص باستخدام الهواء الساخن. وفي العموم يتم تحميص أنواع القهوة الفاخرة في اسطوانات على دفعات صغيرة لمدة 12 دقيقة تقريباً في درجة حرارة 230 مئوية. ولأن هذه الكميات الصغيرة لا يمكنها سد حاجة السوق الهائلة للقهوة, يتم تحميص معظم حبوب القهوة صناعياً بطريقة الهواء الساخن في درجات حرارة عالية جداً، خلال وقت بسيط لا يزيد عن 3 دقائق.

تكون حبوب القهوة المحمصة صناعياً حمضية المذاق إلى حدٍ ما, بينما يعمل التحميص البطيء على إزالة الأحماض الغير مرغوب بها. وأثناء التحميص يتكرمل كل من السكر والكربوهيدرات التي توجد في حبوب القهوة وتتحول إلى مادة تعرف باسم زيت القهوة. وعلى الرغم من أن تلك المادة الهشة ليست بالفعل زيتاً, إلا أنها المسؤولة عن مذاق ونكهة القهوة. فكلما زادت مدة تحميص الحبوب, كلما تصاعد المزيد من الزيت إلى سطح الحبوب.

درجات تحميص القهوة
توضح الصور التالية عملية تحميص عينات أخذت من نفس القطفة من البن البرازيلي الأخضر عند درجات حرارة مختلفة، مع توضيح أوصافها:

1- بن أخضر : حبوب البن الأخضر عند وصولها إلى الحوض. ويمكن تخزينها لمدة تصل إلى سنتين.

2- مرحلة التجفيف : عند تحميص حبوب البن فإنها تفقد الماء ويزيد حجمها, تتم هذه المرحلة بالتحميص على درجة الحرارة 165°م.

3- تحميص القرفة : مستوى تحميص خفيف، ويكون مباشرة قبل حدوث التشقق الأول. لون بني فاتح، تمتاز الحبوب المحمصة بنكهة حمضية حادة وتشبه الشاي في خصائصها, تتم هذه المرحلة بالتحميص على درجة الحرارة 196°م.

4- تحميص نيوإنغلاند : لون بني معتدل. هذا النوع من التحميص هو المفضل لبعض المحامص، خاصة أنه يبرز المزايا الأصلية للقهوة فضلاً عن درجة الحموضة, تتم هذه المرحلة بالتحميص على درجة الحرارة 205°م.

5- التحميص الأمريكي : بني فاتح متوسط، بالاتجاه نحو نهاية الحوض. عملية تحميض شائعة لبعض أنواع البن الأصلي, تتم هذه المرحلة بالتحميص على درجة الحرارة 210°م

6- تحميص المدينة : بني متوسط، عملية شائعة في معظم محامص القهوة المتخصصة. وهي جيدة لتذوق الطابع الأصلي للبن, تتم هذه المرحلة بالتحميص على درجة الحرارة 219°م.

7- تحميص المدينة الكامل : بني غامق، ويظهر هنا لمعان الزيت، وتبدو مزايا التحميص ملحوظة. تكون العملية هنا في بداية الحوض الثاني. وهذا المستوى من التحميص مستخدم في خلطات قهوة اسبرسو, تتم هذه المرحلة بالتحميص على درجة الحرارة 225°م.

8- تحميص فيينا : بني داكن معتدل ذات سطح زيتي خفيف، ذات طعم مر ونكهة كراميل. تصبح الخصائص مختلفة بالتحميص عند هذا المستوى, تتم هذه المرحلة بالتحميص على درجة الحرارة 230°م.

9- التحميص الفرنسي : بني داكن، يلمع من وجود الزيت، تدرج في الاحتراق وتراجع في الحموضة. في نهاية الحوض الثاني. تكون خصائص التحميص مهيمنة في هذا المستوى. تبدو هنا نكهة القهوة المحمصة, تتم هذه المرحلة بالتحميص على درجة الحرارة 240°م.

10- التحميص الإيطالي : بني داكن جداً وبراق، ذات نكهة محترقة، تختفى الحموضة في هذه المرحلة تقريباً، تكون الحبوب نحيلة, تتم هذه المرحلة بالتحميص على درجة الحرارة 245°م.

11- التحميص الإسباني : بني غامق جداً، يكاد يكون أسوداً وبراق جداً. ذات نكهة متفحمة. رقيقة ومسطحة, تتم هذه المرحلة بالتحميص على درجة الحرارة 250°م.

 

 

 

المزيد في ملفات خاصة
كشفت التقارير الرسمية في لبنان، عن أن "نترات الأمونيوم" هي المادة التي تسببت في الانفجار الهائل الذي دمر بيروت الثلاثاء الماضي، وهي المادة التي كانت وراء بعض أكبر
المزيد ...
ماذا لو اختفت الشمس فجأة؟ وهل يمكن أن تختفي حقا؟ سؤالان مطروحان أمام علماء الفلك مغزاهما: ماذا سيحل بنا وبكوكبنا إن حدث شيء من ذلك؟ فبحسب قانون الجاذبية العام، فإن
المزيد ...
يحتفل العالم في 28 يوليو من كل عام باليوم العالمي لالتهاب الكبد، وهي يوم تم تخصيصه بهدف زيادة التوعية تجاه مرض التهاب الكبد الوبائي، بالإضافة إلى تشجيع ودعم
المزيد ...
مع اقتراب موعد عيد الأضحى وكثرة الأضاحي، بكل تأكيد سترغبين في معرفة طريقة تنظيف كبدة الخروف لتطهيها بطريقة مثالية بدون أي زفرة أو طعم غير مستحب، وسنجيبك
المزيد ...