طريقة تنظيف كبدة الخروف

مع اقتراب موعد عيد الأضحى وكثرة الأضاحي، بكل تأكيد سترغبين في معرفة طريقة تنظيف كبدة الخروف لتطهيها بطريقة مثالية بدون أي زفرة أو طعم غير مستحب، وسنجيبك على هذا الاستفسار في السطور التالية.

القيمة الغذائية لكبدة الخروف

يحتوي كل 100 غرام من كبدة الخروف على القيمة الغذائية التالية:

العنصر القيمة الغذائية

الماء   71.37 غرام
الطاقة   139  سعرة حرارية
البروتين   20.38 غرام
الدهون   5.02 غرام
الكربوهيدرات    1.78 غرام
الكالسيوم   7 ملليغرام
الحديد   7.37 ملليغرام
الصوديوم   70 ملليغرام

 

شاهدي أيضاً: طريقة تنظيف الجمبري بالخطوات

 

طرق تنظيف كبدة الخروف

تنظيف كبدة الخروف الطازجة

أولاً أحضري وعاء نظيف، وضعي به الكبدة، ومن ثم قومي بشطفيها جيداً باستخدام ماء فاتر لا دافئ ولا بارد وإلا ستتفتت وستصبح زفرة. نظفي الكبدة جيداً باستخدام يديكِ وأزيلي منها أي شوائب عالقة. قطعي الكبدة إلى قطع متوسطة الحجم أو بحسب رغبتك على لوح تقطيع، ومن ثم ضعيها في مصفاة. أضيفي عصرة ليمون ورشة من الملح إلى الكبدة، وقلبيها جيداً حتى تتوزع على كل قطع الكبدة. اتركي الكبدة حوالي 5 دقائق، ثم قومي بغسلها جيداً بالماء الفاتر. رشي كمية مناسبة من الدقيق فوق الكبدة، وقلبيها جيداً، واتركيها جانباً 10 دقائق. اغسلي الكبدة مرة أخرى جيداً بالماء لتتخلصي من أي بقايا للدقيق. باشري بطبخ الكبدة على الفور، أو احفظيها في أكياس واتركيها في الفريزر لحين الاستخدام.

تنظيف كبدة الخروف المجمدة

إذا كنتِ ممن يفضلن تجميد كبدة الخروف وهي طازجة بدون أن تقومي بتنظفيها، فيتوجب عليكِ إخراج الكبدة من الفريزر وتركها حتى تبدأ بالذوبان، بعدها قطعيها إلى قطع بالحجم المناسب، واشطفيها جيداً بالماء، ثم رشي عليها كمية من الملح وعصير الليمون واتركيها قليلاً، بعدها عاودي غسلها واطبخيها فوراً بعدما تصبح الماء النازلة منها صافية.

طبخ كبدة الخروف بالكزبرة

مكونات كبدة الخروف بالكزبرة:

1 كيلو جرام كبدة خروف 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون 1 كوب كزبرة مفرومة ناعم 3 ملعقة كبيرة زيت زيتون 4 فص ثوم مهروس 1 حبة بصل متوسطة الحجم مفرومة ناعم 1 حبة فلفل أخضر مفروم ناعم وفي حال عدم الرغبة يمكنك إضافة فليفلة حلوة 1 ملعقة صغيرة ملح 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود

طريقة تحضير كبدة الخروف بالكزبرة:

أولاً قومي بتقطيع وتنظيف كبدة الخروف كما هو مذكور في الأعلى، واتركيها جانباً. ضعي زيت الزيتون في مقلاة على النار، واتركيه حتى يسخن تماماً. أضيفي البصل، وقلبيه قليلاً حتى يذبل ويصبح شفافاً، ثم أضيفي الفليفلة الحلوة وقلبيها حتى يتغير لونها قليلاً. أضيفي الكبدة إلى بقية المكونات، وقلبيها على نار متوسطة حتى يتغير لونها. غطي القدر وخففي درجة الحرارة، ثم اتركي الكبدة على النار الخفيفة لحوالي 5 دقائق. أضيفي الخل إلى الكبدة، وعاودي تغطية القدر، واتركي الكبدة على النار لمدة 5 دقائق أخرى. أزيلي الغطاء عن القدر، وقلبي الكبدة على النار حتى تجف الماء الموجودة فيها، وحتى تأخذ لون ذهبي طيب. أضيفي الكزبرة والثوم وعصير الليمون، وقلبيها بشكل سريع، ثم ارفعيها عن النار. قدمي كبدة الخروف بالكزبرة وهي ساخنة مع الخبز والسلطة.

في حال أردتِ هناك طريقة أخرى لتنظيف كبدة الخروف بشكل سريع إذا كنتِ على عجلة من أمرك، وهي عن طريق غلى مقدار من الماء مع القليل من الخل الأبيض الطبيعي، وبمجرد أن تسخن الماء بدون أن تغلي، قومي بإضافة الكبدة المقطعة والمغسولة إلى الماء، واتركيها حوالي دقيقة واحدة في الماء، ثم ارفعيها من الماء وصفيها وبذلك تصبح جاهزة للطبخ.

سواء اخترتِ أياً من الطرق السابقة لتنظيف الكبدة، ستكونين قد حصلتِ على كبدة خروف نظيفة تماماً خالية من أي زفرة، وبإمكانك بعدها طبخها سواء بطريقة الطبخ المذكورة أعلاه أو بطريقة أخرى.

 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية