من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الاثنين 03 أغسطس 2020 06:36 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
اقتصاد واستثمار

موريتانيا تحارب ظاهرة "شبيكو" بإجراء جديد

السبت 01 أغسطس 2020 05:22 مساءً

أدخلت الحكومة الموريتانية تعديلات على المدونة التجارية، تضمنت رفع التجريم عن "الشيك بدون رصيد"، وذلك في إطار المساعي لمحاربة ظاهرة المرابحة والمعروفة محليا باسم "شبيكو".

وجاء ذلك بحسب ما نقلته وسائل إعلام موريتانية عن وزير العدل حيموده ولد رمظام.

وتمارس ظاهرة "شبيكو" في موريتانيا من طرف بعض التجار، الذين يمنحون الديون بفوائد كبيرة، وذلك مقابل الحصول على "شيك أبيض" والذي يكون أداة للضغط على الدائن، وطريقة لإدخاله السجن في حال لم يدفع المبالغ التي تتضاعف بشكل شهري.

وقال الوزير إن مجلس الوزراء الموريتاني في اجتماعه يوم الخميس صادق على مشروع قانون يتضمن ثلاثة تعديلات بارزة على المدونة التجارية، من أهمها تعديل "يتعلق برفع التجريم عن الشيك بدون رصيد للحد من الممارسات المنحرفة".

وأوضح الوزير أن الشيك بدون رصيد يستخدم في سوق موازية، تحول فيها من وسيلة تسديد ودفع، ليصبح وسيلة ضمان.

وأكد الوزير أن "الحكومة قررت رفع التجريم عن الشيك بدون رصيد من أجل "وضع حل لهذا النوع من الممارسات المنحرفة المسماة شبيكو"، مشيرا إلى أن هنالك إجراءات أخرى لحماية الشيك.

وفي وقت سابق، كانت السلطات الموريتانية قد أدخلت تعديلا في بعض القوانيين، يقضي بسجن طرفي العملية المدين والدائن، عند تقدم الأخير بطلب لاعتقال المدين، الذي تعذر عليه دفع الدين المستحق.

المصدر: وكالات

 

 

المزيد في اقتصاد واستثمار
أظهر مسح خاص، الاثنين، نمو أنشطة المصانع الصينية بأسرع إيقاع لها خلال نحو عشر سنوات في يوليو، وسط تحسن متواصل للطلب المحلي في أعقاب أزمة فيروس كورونا، لكن مع
المزيد ...
أعلنت جماعة الحوثي، الأحد، وصول ناقلة نفط إلى ميناء الحديدة غربي اليمن، بعد احتجاز دام 118 يوما لدى التحالف العربي. وأوضحت شركة النفط اليمنية، التي تسيطر عليها
المزيد ...
أكد مختصون أن نفط إقليم كردستان العراق يغطي احتياجات إسرائيل بنسبة 70% وبأسعار مخفضة جدا، مقابل الحصول على دعم من اللوبي اليهودي في أميركا للقضية الكردية.
المزيد ...
كشفت بيانات أن اقتصاد منطقة اليورو سجل انكماشا قياسيا بلغ 12.1% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من 2020، وذلك في ظل أزمة كورونا. جاء ذلك بحسب البيانات الأولية
المزيد ...