أكثر من 25 مليون إصابة بكورونا في العالم.. وارتفاع قياسي بالهند

نيودلهي – الوكالات:

تجاوز عدد إصابات كوفيد-19 في العالم 25 مليونا امس، في وقت شددت دول عديدة القيود في مسعى لاحتواء تفشي الوباء.

وتم تسجيل مليون إصابة إضافية في العالم كل أربعة أيام تقريبا منذ منتصف يوليو، وفق حصيلة فرانس برس، بينما سجّلت الهند امس ارتفاعا يوميا قياسيا في عدد الإصابات بلغ 78761 حالة.

وجاء ارتفاع عدد الإصابات في الهند في وقت خففت الحكومة المزيد من القيود خلال عطلة نهاية الأسبوع على أمل تخفيف الضغط عن الاقتصاد.

وحتى دول على غرار نيوزيلندا وكوريا الشمالية التي سبق أن سيطرت بشكل كبير على تفشي الوباء لديها، وجدت نفسها الآن أمام مجموعات جديدة من الإصابات.

وفي الجانب الآخر من العالم، لا تزال أمريكا اللاتينية، التي تعد المنطقة الأكثر تضررا بالفيروس، تحاول السيطرة على الموجة الأولى من الإصابات إذ تجاوز عدد الوفيات بكوفيد-19 في البرازيل 120 ألفا، وهو العدد الأكبر بعد ذاك المسجل في الولايات المتحدة.

وقال الباحث لدى معهد الصحة العامة في البرازيل «فيوكروز» كراستوفام بارسيلوز إن المنحنى في البلاد «استقر حاليا لكنه لا يزال عند مستوى خطير للغاية: حوالي ألف وفاة و40 ألف إصابة في اليوم». وأضاف أن «البرازيل لم تتجاوز الذروة بعد».

وأظهر احصاء لرويترز اقتراب عدد الاصابات بالفيروس امريكا من ستة ملايين حالة امس في ظل اعلان ولايات بالغرب الاوسط عن ارتفاع معدل الاصابات. وأعلنت ولايات أيوا ونورث داكوتا وساوث داكوتا ومينيسوتا في الاونة الاخيرة عن زيادات يومية قياسية في الاصابات الجديدة بينما تشهد مونتانا وأيداهو ارتفاعا قياسيا في عدد مرضى كوفيد-19 الخاضعين للعلاج بالمستشفيات.

وأودى الوباء بأكثر من 843 ألف شخص حول العالم حتى الآن بينما لم يتم اكتشاف أي لقاح أو علاج بعد. وأجبرت الحكومات على اللجوء إلى فرض شكل من أشكال التباعد الاجتماعي وتدابير الإغلاق لمنع تفشي الفيروس. وستصبح الكمامات إلزامية اعتبارا من اليوم على متن وسائل النقل العام والرحلات الجوية في نيوزيلندا التي بقيت أكثر من مائة يوم من دون تسجيل حالات عدوى محلية قبل ظهور المجموعة الحالية من الإصابات.

وتم تشديد القيود الرامية الى احتواء الفيروس اعتبارا من امس في كوريا الجنوبية، التي تعمل جاهدة كذلك لاحتواء مجموعات جديدة من الإصابات، بما في ذلك في منطقة سيول الكبرى التي يقطنها نصف سكان البلاد.

الى ذلك أعلن معهد أيكمان للبيولوجيا الجزيئية ومقره جاكرتا امس رصد سلالة متحورة أكثر عدوى من فيروس كورونا المستجد في اندونيسيا في وقت تشهد فيه البلاد ارتفاعا في عدد الحالات.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الاندونيسية امس تسجيل 2858 حالة اصابة جديدة وهو ما يقل عن حصيلة السبت القياسية التي بلغت 3308 حالات لكنه يزيد عن متوسط الاعداد اليومية المسجل خلال الشهر الماضي. ووصل اجمالي الحالات الى 172053 إصابة وعدد الوفيات الى 7343.

وقالت هيراواتي سودويو نائبة مدير المعهد لرويترز ان الطفرة دي614جي من الفيروس «المعدية لكن الاخف تأثيرا» وجدت في بيانات تسلسل الجينوم بعينات جمعها المعهد مضيفة أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد ما اذا كانت الطفرة هي سبب ارتفاع الحالات في الآونة الاخيرة.

وعثر أيضا على هذه السلالة التي تعرفت منظمة الصحة العالمية عليها في فبراير والتي تنتشر في أوروبا والامريكتين في سنغافورة وماليزيا المجاورتين.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية