اليونان.. ركود اقتصادي يتعمق ومزيد من الانكماش

سجل الاقتصاد اليوناني انكماشا بنسبة 14 بالمئة في الربع الثاني من 2020، مقارنة بالربع الأول، على وقع تزايد الركود الناجم عن تأثير وباء كورونا على قطاع السياحة.

وأفادت هيئة الإحصاء اليونانية، الخميس، أن الناتج المحلي الإجمالي المعدل تقلص في ضوء العوامل الموسمية، بنسبة 14 بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع السابق.

وكان الاقتصاد اليوناني قد انكمش في الربع الأخير من العام 2019، بنسبة 0.9 بالمئة، وفي الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.7 بالمئة، ليواصل انكماشه لثلاثة أرباع متتالية.

كما تقلص الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، بنسبة 15.2 بالمئة، في أعلى انكماش ربعي خلال السنوات الـ 25 الأخيرة.

ويقدر خبراء أن معدل الانكماش هذا قد أهدر مكاسب عشر سنوات للاقتصاد الذي نجا من الانهيار عبر حزم إنقاذ صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي.

وفي أغسطس/آب 2018، أنهت اليونان برنامجها المالي الثالث للإنقاذ، منهية بذلك 8 سنوات من خطط التقشف والإصلاحات وتقليص برامج الرعاية الاجتماعية، مقابل الحصول على قروض ضخمة للخروج من أزمتها المالية وكسادها الكبير.

وكانت اليونان قد حصلت على مبلغ 289 مليار يورو، من صندوق النقد الدولي وشركائها في منطقة اليورو، استلمتها على ثلاث حزمات مساعدات في الأعوام 2010 و2012 و2015، بعد اندلاع أزمة الديون عام 2010 عقب الأزمة المالية عام 2008.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية