وكالة موديز تؤكد تصنيف تونس عند B2 وتمنحها نظرة سلبية

تونس / عائشة يحياوي /الأناضول

أكدت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني، تصنيف تونس عند مستوى B2 مع نظرة مستقبلية سلبية، في وقت تشهد فيه البلاد ضعفا اقتصاديا، هيكليا عززته التبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا.

ووفق بيان للوكالة على موقعها الرسمي، أنها ثبتت كذلك تصنيف البنك المركزي التونسي عند B2، وغيرت توقعاتها المستقبلية له إلى سلبية، منهية مراجعة للبلاد بدأتها في أبريل/ نيسان الماضي.

كانت الوكالة وضعت تصنيف تونس "B2" قيد المراجعة نحو التخفيض، في 17 إبريل الماضي، مبينة أنها "ستركز على تقييم قدرة السلطات التونسية على إدارة الصدمة الاقتصادية المرتبطة بفيروس كورونا، في سياق يتسم بضغوط اقتصادية واجتماعية ومالية".

ويعني تصنيف B2، وجود مخاطر ائتمانية، لكنها تسبق المرحلة الأكثر خطورة في التصنيفات، وهي "Caa"، الحاملة لمخاطر ائتمانية عالية، وتعاني من وضعية ضعيفة.

بيان الوكالة اليوم، لفت أن تنصيب حكومة تكنوقراط جديدة في سبتمبر/ أيلول الماضي، يدعم تقييمها بأن المؤسسات والحكومة ستساهم في استمرارية السياسات الإصلاحية والاقتصادية متوسط الأجل، في إطار برنامج جديد لصندوق النقد الدولي".

وزاد: "في المقابل، ستدعم المؤشرات، استمرار استهداف السياسة النقدية والمالية لاحتواء الاختلالات الخارجية والمالية ويدعم حصول تونس على تمويلات خارجية".

وأبقت الوكالة على تصنيف السندات طويلة الأجل والودائع بالعملة المحلية والعملات الأجنبية في تونس، دون تغيير عند ba2، والودائع المصرفية طويلة الأجل بالعملة الأجنبية عند b3، وتصنيف السندات بالعملة الأجنبية عند ba3.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية