من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 21 أكتوبر 2020 04:44 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
أخبار اليمن

جامعة العلوم والتكنولوجيا بعدن تنظم ورشة عمل حول التقييم والتوصيف للبرامج الأكاديمية الجديدة بالجامعة

التنمية برس:خاص السبت 10 أكتوبر 2020 04:14 مساءً
 زكي اليوسفي: بدأت اليوم في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة عدن، ورشة عمل بعنوان "التقييم والتوصيف للبرامج الأكاديمية الجديدة بجامعة العلوم والتكنولوجيا "،نظمتها وحدة  ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة .
 
وفي كلمة الافتتاح أكد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة ،أن الجودة في التعليم العالي مفهوم متعدد الأبعاد ينبغي أن يشمل جميع وظائف التعليم وأنشطتها، والتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو يتوافق مع المعايير المناظرة سواء على النحو المحلي أو العالمي، لافتاً إلى أهمية الوصول إلى المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة الجامعة بما يتناسب مع مكانتها العلمية وبرؤيتها المتكاملة التي ترتكز على تضمين الخطط والبرامج.
 
اشار إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا بادرت بإعداد هذه الورشة لمراجعة توصيف برامجها بوجود مراجعيين من جامعات حكومية وخاصة لتحسين الجودة لمخرجات هذه البرامج ،وتبادل الخبرات بين المتخصصين في مختلف الجامعات، متمنياً للمشاركين في الورشة التوفيق والخروج بتوصيات قيمه تسهم في تحسين الجوده للبرامج الاكاديمية .
 
من جانبه أكد نائب مديرالجامعة الدكتور / منير العبادي،أن الاهتمام الذي توليه جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعليم، واستجابة للجهود الحثيثة التي تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حرصت الجامعة على ترجمة هذا الإهتمام وبلورة هذه السياسة في واقع عملي يواكب الطلب الإجتماعي المتصاعد على التعليم العالي والإحتياجات المتنوعة التي تتطلبها التنمية الشاملة من خلال إفتتاح برامج نوعية ذات ارتباط باحتياجات المجتمع المختلفة.
 
وبين الدكتور العبادي، ان لكل جامعة ركائز أساسية تبني عليها لبنات تطورها وتقدمها وصولاً إلى المستوي المتميز الذي تسعى إليه ،وتأتي ركيزة الجودة في مقدمة إهتمامات والإعتماد الأكاديمي في أولويات أهدافها، مشيراً في هذا الإطار تسعى الجامعة إلى إحداث نقلة نوعية في مجال تنمية القدرات وجودة الأداء، وذلك إحساساً منها وبالحاجة الماسة إلى التجويد والتطوير المستمر في المجالات المختلفة لمواكبة التطورات السريعة التي يشهدها التعليم العالي.
 
واوضح نائب مدير الجامعة بان الورشة ستناقش عدد من توصيفات البرامج الاكاديمية الجديدة  لضمان الجودة وأساسيات المراجعة الذاتية ومعايير الجودة الأكاديميةإضافة إلى مراحل عملية لتنظيم البرامج والمقررات لاستيفاء معايير الاعتماد الأكاديمي.
 
بدوره أشار مسؤول وحدة  ضمان الجودة والاعتماد بجامعة العلوم والتكنولوجياالدكتور محتار الابيض،إلى أن الورشة تهدف إلى التوعية بمعايير الاعتماد الاكاديمي ومراجعة توصيفات البرامج الاكاديمية الجديدة في الجامعة بحسب معايير الاعتماد الاكاديمي ،كما تهدف الى تقييم توصيفات البرامج الاكاديمية من قبل خبراء ومتخصصين مشاركين في الورشة جامعات حكومية وخاصة. 
 
وتناقش الورشة على مدى ثلاثة ايام، عددا من المواضيع والمحاضرات حيث تتضمن المحاضرة الاولى معايير الاعتماد الأكاديمي، تقييم البرامج الاكاديمية ، مكونات توصيف البرنامج يليها  استعراض لتوصيف برنامج الطب العام والجراحةمن قبل  رئيس قسم الطب والعلوم الصحية الدكتورنبيل الحاج ومشرف برنامج التغذية العلاجية بالجامعة الدكتور طه عبده علي، فيما تتناول المحاضرة الثانية توصيف برامج الهندسة (المدنية-المعمارية-الطبية الحيوية-النفط والغازو الميكاترونكس) من قبل رئيس قسم الهندسةالدكتور ناظم الحداد والدكتور عبدالرحمن قاضي، والمحاضرة الثالثة حول توصيف برنامج ادارة الاعمال باللغة الانجليزية من قبل رئيس قسم العلوم الادارية الدكتور محمود عبده ثابت.

 

 

المزيد في أخبار اليمن
استقبل محافظ العاصمة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس، بمكتبه اليوم الأربعاء، السيد فيليب دوميني المدير القطري لمنظمة اليونيسيف.   وثمّن المحافظ لملس تدخلات منظمة
المزيد ...
قامت رجاء ماجد حسن وكيل وزارة التربية والتعليم لحكومة الشباب والاطفال بزيارة مدرسة أهلية.   وخلال الزيارة التقت بمدير مدرسة الراشد التي كانت بذرتها فيها وخريجة
المزيد ...
أدانت الحكومة اليمنية، الأحد، تنصيب إيران سفيرا لها في صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين منذ ست سنوات. وقات وزارة الخارجية في بيان: "ندين بأشد العبارات قيام النظام
المزيد ...
برئاسة وكيل قطاع المشاريع والتجهيزات بوزارة التربية والتعليم د. محمد عمر باسليم  رئيس لجنة شؤون الموظفين،  وبحضور وكيل قطاع التعليم الدكتور فضل احمد امطلي
المزيد ...