من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 21 أبريل 2021 12:07 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
في الظل

تعز تودع عالم الآثار اليمني "العزي مصلح عايض"

السبت 13 فبراير 2021 11:00 صباحاً

ودعت محافظة تعز يوم أمس الجمعة المؤرخ العزي محمد مصلح عايض - مدير عام فرع هيئة الآثار الأسبق في محافظة تعز ، والذي وافاه الأجل عن عمر ناهز 70 عاماً بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الوطني في مجال الثقافة والآثار.

ويعتبر رحيله ليس خسارة على تعز فحسب بل خسارة كبيرة على اليمن برمتها كونه من أهم أعلامه الوطنية والثقافية و الأدبية والاجتماعية ، والذي كان يعد ذاكرة تاريخية و أدبية تحظى بإحترام وتقدير كافة شرائح المجتمع اليمني.

ساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي ، والتاريخي والأثري ، والمخطوطات في محافظة تعز وغيرها من المحافظات التي عمل بها الفقيد خلال مسيرته العملية الحافلة.

وقد نشر رفيق دربه الأخ/ خالد علي العنسي في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" نبذة عن مدير الآثار الأسبق عزي مصلح جاء فيها :

يعتبر الفقيد عزي مصلح من أوائل خريجي قسم الآثار - جامعة صنعاء ، ومن أوائل الكوادر المتخصصة في الهيئة العامة للآثار والمتحف تقلد العديد من المناصب منها:

ü  مدير عام مكتب الآثار بمحافظة البيضاء ،وخلالها دشن أعمال ترميم المدرسة العامرية.

ü  ثم مدير عام مكتب الآثار في محافظة مأرب وحاول خلال عمله في إعداد مشروع الحديقة الأثرية في مأرب.

ü  ثم تم تعينه بعد ذلك مديراً عاما لمكتب الآثار والمتاحف في محافظة تعز واستمر فيه حتى تقاعد، وتمكن من تشغيل وتحديث متحف تعز الوطني.

ü  اشترك في العديد من المسوحات والتنقيبات منها:

ü  المشاركة مع البعثة الإيطالية في المسح عن مستوطنات العصر البرونزي في منطقة خولان والتنقيب عن معبد نكرح في مدينة براقش .

ü  شارك مع البعثة الألمانية في أعمال التنقيب عن آثار صرواح والمسح الأثري في منطقة سد مأرب.

ü  شارك مع الفرق الوطنية في عدد من المسوحات والتنقيبات.

ü  كأن الفقيد من القيادات الإدارية الواعية والمثابرة، بروح التعاون والتفاني.

ü  كان الفقيد متواضعا وإنسانيا في تعامله مع زملائه فاستطاع أن ينال محبتهم واحترامهم.

 

مصدر الصورة موقع "لا" الانترنت 

 

 

المزيد في في الظل
  ودعت تعز يوم اليوم  فقيد الوطن الدكتور / عبدالحكيم عون - وكيل محافظة تعز الى مثوه  في مسقط راسه في مشرعة وحدنان الذى وافاه الأجل أمس متأثرا بفيروس كورونا
المزيد ...
عام 1970) هو طبيب ومخترع عربي يمني . تمكَّن من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرَف باسم نشوان باراسوند، ويعمل على معالجة أمراض
المزيد ...
-------------------------------- ببالغ الحزن والألم بالمصاب الجلل تنعي نقابة الصحفيين بعدن وفاة الصحفي نزيه عبدالله ناصر الذي أنتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم بعدن بعد معاناة
المزيد ...
نددت قطاعات شعبية واسعة بعملية إغلاق تعرض لها مصنع الوطنية للإسمنت من قبل مجاميع مسلحة يوم الجمعة.   وأغلقت مجاميع مسلحة محلية المصنع الواقع بحدود مديرية
المزيد ...