تعز تودع عالم الآثار اليمني "العزي مصلح عايض"

ودعت محافظة تعز يوم أمس الجمعة المؤرخ العزي محمد مصلح عايض - مدير عام فرع هيئة الآثار الأسبق في محافظة تعز ، والذي وافاه الأجل عن عمر ناهز 70 عاماً بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الوطني في مجال الثقافة والآثار.

ويعتبر رحيله ليس خسارة على تعز فحسب بل خسارة كبيرة على اليمن برمتها كونه من أهم أعلامه الوطنية والثقافية و الأدبية والاجتماعية ، والذي كان يعد ذاكرة تاريخية و أدبية تحظى بإحترام وتقدير كافة شرائح المجتمع اليمني.

ساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي ، والتاريخي والأثري ، والمخطوطات في محافظة تعز وغيرها من المحافظات التي عمل بها الفقيد خلال مسيرته العملية الحافلة.

وقد نشر رفيق دربه الأخ/ خالد علي العنسي في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" نبذة عن مدير الآثار الأسبق عزي مصلح جاء فيها :

يعتبر الفقيد عزي مصلح من أوائل خريجي قسم الآثار - جامعة صنعاء ، ومن أوائل الكوادر المتخصصة في الهيئة العامة للآثار والمتحف تقلد العديد من المناصب منها:

ü  مدير عام مكتب الآثار بمحافظة البيضاء ،وخلالها دشن أعمال ترميم المدرسة العامرية.

ü  ثم مدير عام مكتب الآثار في محافظة مأرب وحاول خلال عمله في إعداد مشروع الحديقة الأثرية في مأرب.

ü  ثم تم تعينه بعد ذلك مديراً عاما لمكتب الآثار والمتاحف في محافظة تعز واستمر فيه حتى تقاعد، وتمكن من تشغيل وتحديث متحف تعز الوطني.

ü  اشترك في العديد من المسوحات والتنقيبات منها:

ü  المشاركة مع البعثة الإيطالية في المسح عن مستوطنات العصر البرونزي في منطقة خولان والتنقيب عن معبد نكرح في مدينة براقش .

ü  شارك مع البعثة الألمانية في أعمال التنقيب عن آثار صرواح والمسح الأثري في منطقة سد مأرب.

ü  شارك مع الفرق الوطنية في عدد من المسوحات والتنقيبات.

ü  كأن الفقيد من القيادات الإدارية الواعية والمثابرة، بروح التعاون والتفاني.

ü  كان الفقيد متواضعا وإنسانيا في تعامله مع زملائه فاستطاع أن ينال محبتهم واحترامهم.

 

مصدر الصورة موقع "لا" الانترنت 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية