من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 21 أبريل 2021 12:07 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
أخبار اليمن

أكثر من 100 بحث علمي من اليمن وخارجه .. جامعة تعز تنظم المؤتمر الدولي للتكنولوجيا والعلوم والإدارة...

تعز:عبد الهادي ناجي علي الاثنين 22 مارس 2021 09:05 مساءً

أكد أ.د. خالد الوصابي – وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب الفني والمهني أن انعقاد المؤتمرات العلمية يساهم  في دعم البحث العلمي وتبادل الخبرات والمعلومات بين المختصين والمهتمين في كافة المجالات العلمية والانسانية .. جاء ذلك خلال مشاركته عبر "الزوم"  في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي للتكنولوجيا والعلوم والإدارة ، والذى تقيمه جامعة تعز برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور / معين عبد الملك سعيد ويستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 100 بحث من داخل اليمن وخارجه، منوهاً الى المؤتمرات التى شهدتها اليمن خلال شهر مارس الجاري في جامعة حضرموت ، وجامعة رحاب القرآن الكريم والعلوم الاسلامية في سيئون .

دعم البحث العلمي..

وقال الوصابي : إننا في وزارة التعليم ندعم كافة الجهات المهتمة بالبحث العلمي ، وندعو إلى انعقاد مثل هذه المؤتمرات العلمية وبصفة دورية كون البحث العلمي يعد من اهم الوظائف التى تقوم بها الجامعات ، ولذلك فإننا نؤكد على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي الذي يسهم في تطوير المعارف ، والتجارب بين الباحثين ، وفي مختلف المجالات العلمية والانسانية ..مشيراً الى ان الوزارة سعت رغم شحة الامكانيات الشحيحة التى تمر بها البلاد في ظل ظروف الحرب الظالمة ... سعت الوزارة الى دعم البحث العلمي وتشجيع الابتعاث الى الخارج بهدف تأهيل باحثين متميزين وتنويع المدارس العلمية والبحثية ..

معايير وضوابط

وقال : تؤكد الوزارة على ضرورة التقيد والالتزام بالمعايير والضوابط العلمية الدولية في مجال البحث والنشر للارتقاء بالبحث العلمي وبما يخدم عملية التنمية في البلاد ويساهم في حل المشكلات.. وأضاف تدع الوزارة الى تعزيز رقابة البحث العلمي وتشجيع عملية الابداع والابتكار ليس فقط على الاكاديميين بل لدى طلاب الجامعات وتوجيه الجهود والامكانيات نحو خدمة المجتمع وحل مشكلاته ..

خصوصية انعقاد المؤتمر ..

وقال الوزير الوصابي:  إن انعقاد هذا المؤتمر يكتسي خصوصية تزامنية مرتبطة بالظروف الاستثنائية التى تعيشها مدينة تعز في ظل حالة الحرب والحصار المفروض عليها من قبل المليشيات الحوثية واعلان النفير العام الذى قام معالي محافظ المحافظة وانا حقيقة احييه ونؤكد له اننا معه جميعا في صف واحد لمواجهة هذه المليشيات وعصابات الاجرام الحوثية واعلان النفير العام الذى دعا اليه محافظ المحافظة لكسر الحصار وتحرير المدينة وتخليص الاجيال من المليشيات الظلامية التى تحارب العلم والبحث العلمي ومؤسساته ، وهو ما يدل على ان تعز الثقافة والعلم لا تستلم للظروف الصعبة وستظل رائدة المشروع العلمي والثقافي على مستوى اليمن.

 

أهمية انعقاد المؤتمر

وكان معالي محافظ تعز أ. نبيل شمسان قد القى كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر نقل في مستهلها تحيات رئيس الوزراء د. معين عبد الملك الذى اكد باسمه أن البحوث والتوصيات التى ستقر في المؤتمر ستكون محل تقدير واهتمام الحكومة ، وسيتم التعامل معها كمدخلات هامة لتنفيذ البرنامج العام للحكومة بمحاوره المختلفة في مجالات التكنولوجيا والعلوم والادارة.

 وأكد المحافظ أن أهمية انعقاد المؤتمر تأتي انطلاقاً من أهمية مواكبة العالم للتطور العلمي في مجال الانتاج المعرفي وتداول المعلومة بالذات المعلومات المتطورة والحديثة والمتجددة لمواكبة الثورة العلمية التقنية الهائلة التى يمكن تسميتها بالانفجار المعرفي، وهى واحدة من اهم تحديات ثلاث تواجه الجامعات، والبحث العلمي وتكنولوجياالمعلومات ، والعولمة .

التجربة الأولى والمورد البشري لتعز

وأضاف إن أهمية انعقاد المؤتمر تأتي من كونه التجربة الاولى على مستوى  بلادنا ، وتزداد أهميته لأنه ينعقد في جامعة تعز كصرح علمي واداة اساسية ورئيسية لمحافظة تعز في ادارة المورد الاستراتيجي للمحافظة ، وهو المورد البشري الذى نأمل من الجامعة ان تكون مخرجاتها يشار اليها بالبنان ، وتكون محل تقدير واحترام ، وأن تعطى الاولوية لها سواء داخل اليمن او خارجه من خلال ما تتميز به من مواكبة العلوم الحديثة والمستوى المتقدم لها .

نقطة انطلاقة للجامعة

وقال شمسان : أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي كضرورة ملحة للوقوف امام واحد من التخصصات العلمية الحديثة ، واوضح ان مستوى تطور الدول يقاسٍ من خلال ما تنفقه في مجال البحث العلمي .. مشيراً إلى أن الجامعات اليوم تواجه تحدي كبير، ونتمنى أن يمثل هذا المؤتمر نقطة انطلاقة لجامعة تعز في مجال البحث العلمي ..

 منوهاً الى انه بإمكان الجامعة ان تتصدر جميع الجامعات اليمنية ، وان تحول من جامعة تعز كمركز بحث رئيسي للدولة اليمنية بدلاً من جهود البحوث المتناثرة في اكثر من جامعة وفي اكثر من مركز وهيئة بحثية .

واختتم شمسان كلمته بالقول انه خلال العقود الاخيرة بدأت الجامعات تتحول تدريجياً من تقديم الخدمة التعليمية الى التركيز على قضية البحوث والبحث العلمي يمثل قيمة عالية جداً في أداء الجامعات ..

مراحل الاعداد..

= كما ألقى أ.د/ رياض العقاب – القائم بأعمال رئيس الجامعة كلمة نيابة عن رئيس الجامعة أ.د. محمد سعيد الشعيبي استعرض فيها مراحل الاعداد والترتيب للمؤتمر حتى انعقاده بالصورة الحالية ويشارك فيها 15 جامعة من 14 دولة و 114 بحثاً مشيداً بدور محافظ تعز في متابعة خطوات الاعداد منذ البدايات الاولى .

تقنيات عالية .

وأكد العقاب أن المؤتمر تم إدارته بتقنيات عالية اكتسبها كادر جامعة تعز واستطاع توظيف التكنولوجيا في انعقاد المؤتمر ، أشار كذلك الى أن جامعة تعز أصبحت تضاهي وتنافس الجامعات من ناحية الاعداد والترتيب واستخدمت كل ما استخدمه العالم ، ونحن لا نختلف عنهم .

ظروف وتحديات

وقال: نحن في مدينة تعز تحت هذه الظروف ، والتحديات ومن هنا نقدم الاعتزاز والتقدير لمن يقدمون التضحيات بأرواحهم ويحمون تعز ولمن ننعم بسببهم ، واختتم كلمته بالقول : من هنا ومن هذا المنبر باسمي وباسم منتسبي جامعة تعز كل باسمه وصفته نقدم العرفان والاعتزاز لكل الشهداء والجرحى الذين ضحوا من أجل هذه المدينة.

وعقب الجلسة الافتتاحية قدمت ثلاث أوراق من قبل كل من :أ.د. عبد الكريم حسان ، ز أ.د. فهد الشرجبي ، و أ.د. احمد الدبعي من بريطانيا .

وتواصلت الجلسات بحسب البرنامج حتى الفترة المسائية حيث قدمت عدد من الاوراق البحثية من قبل المشاركين في المؤتمر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المزيد في أخبار اليمن
زار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح اليوم الاثنين مركز الاطراف الصناعية والعلاج الطبيعي في عدن.   واستمع بحيبح أثناء زيارته إلى هموم العاملين
المزيد ...
هشام الحاج: نفذت مؤسسة الهجرة بالمشاركة مع منظمة تجديد حملة توزيع تمور رمضان، في محافظات عدن ولحج وأبين وتعز، بدعم من فاعل خير    وشملت الحملة توزيع (1002) ألف
المزيد ...
نال الباحث عبده حسين أحمد الأكوع اليوم درجة الماجستير بامتياز من قسم الصحافة والنشر الالكتروني بكلية الإعلام بجامعة صنعاء عن رسالته الموسومة بـ ” بِنية
المزيد ...
نبّه المركز الوطني للأرصاد، الصيادين ومرتادي البحر على السواحل الغربية والأجزاء الجنوبية من البحر الأحمر ومدخل باب المندب من اضطراب البحر وارتفاع الموج. كما نبّه
المزيد ...