من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 12 مايو 2021 03:24 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
أخبار اليمن

الباحث عبده الأكوع ينال درجة الماجستير بإمتياز من كلية الإعلام بجامعة صنعاء

السبت 10 أبريل 2021 06:54 مساءً
نال الباحث عبده حسين أحمد الأكوع اليوم درجة الماجستير بامتياز من قسم الصحافة والنشر الالكتروني بكلية الإعلام بجامعة صنعاء عن رسالته الموسومة بـ ” بِنية التحرير الصحفي الاستقصائي في الصحافة اليمنية المطبوعة والالكترونية (دراسة للمضمون والقائم بالاتصال)”.
وهدفت الدراسة الى الكشف عن بنية التحرير الصحفي الاستقصائي في الصحف اليمنية المطبوعة والالكترونية عبر تحرير بنية السرد ورصد مدى التزام الصحافيين الاستقصائيين بمنهجية التحرير الصحفي الاستقصائي وأخلاقياته في تناول القضايا والموضوعات التي تهم المجتمع اليمني.
واشادت لجنة المناقشة والحكم برئاسة الدكتور حسين عبدالله دجرة استاذ الاذاعة والتلفزيون المشارك بجامعة الحديدة وعضوية الدكتور علي العمار استاذ الصحافة بجامعة صنعاء مشرف الرسالة والدكتورة صباح الخيشني استاذ الصحافة المساعد بجامعة صنعاء ممتحنا داخليا بالنتائج التي توصل اليها الباحث في قدرة الصحافة الاستقصائية على المعالجات المتأنية والحساسة والمبتكرة.
واظهرت الدراسة أن التحقيقات الخاصة بالفساد جاءت في المرتبة الاولى من بين انواع التحقيقات الاستقصائية، بنسبة 37.5 بالمائة ، تليها في المرتبة الثانية التحقيقات الخاصة بالجريمة بنسبة 18.8 بالمائة فيما جاءت التحقيقات الاستقصائية المكانية ثالثا بنسبة 14.6 بالمائة ، وحلت التحقيقات الشخصية رابعا بنسبة 8.3 بالمائة وجاءت التحقيقات الثقافية والتحقيقات المكونة من نسختين “تلفزيونية ومكتوبة” خامسا بنسبة 6.3 بالمائة ، وفي المرتبة الاخيرة جاءت تحقيقات الوسائط المتعددة والتحقيقات العابرة للحدود بنسبة 4.1 بالمائة .
وخلصت الدراسة الى أن أفكار التحقيقات الاستقصائية في الصحف اليمنية خلال الفترة من 2010 وحتى 2018، ركزت اهتمامها على القضايا الصحية بنسبة 20.9 بالمائة، وحلت التحقيقات الاستقصائية المختصة بقضايا الفساد ثانيا بنسبة 18.2بالمائ والقضايا الاجتماعية ثالثا بنسبة 14.3 بالمائة فيما جاءت التحقيقات المتعلقة بالقضايا الاقتصادية رابعا بنسبة 11.7 بالمائة ، وحلت التحقيقات المتعلقة بالقضايا الامنية خامسا بنسبة 9 بالمائة وتحقيقات قضايا البيئية سادسا 7.9 بالمائة .
وطالبت الدراسة بضرورة تحسين الوضع المادي للصحفيين، والاهتمام ببرامج التأهيل والتدريب بشكل مستمر، وتشجيع وإطلاق الحريات الصحفية بما يخدم المصلحة الوطنية العامة.
 
 
 
 
 
 

٢١

 

 

المزيد في أخبار اليمن
  اعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد اليوم ان يوم الاربعاء هو اليوم المتمم لشهر رمضان المبارك وأن يوم الخميس هو اليوم الاول من أيام عيد الفطر السعيد .. وبهذه المناسبة
المزيد ...
في إشارة للتدهور المتسارع في الأوضاع الإنسانية في اليمن، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن الوضع الإنساني "يسقط من حافة هاوية" مع أكثر من 20 مليون يمني يحتاجون إلى
المزيد ...
كرمت السلطة المحلية بمحافظة مأرب ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل، 260 موظفا في القطاعين العام والخاص في المحافظة، بمناسبة اليوم العالمي للعمال الذي يصادف الأول من
المزيد ...
اختتم فريق طبي بريطاني اليوم في هيئة مستشفى مأرب العام، برنامج الطبيب الزائر الذي نفذته الهيئة بالشراكة مع مؤسسة ديفيد الإغاثية البريطانية واللجنة الطبية في
المزيد ...