من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 12 مايو 2021 03:24 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
علوم و تكنولوجيا

الروس يبتكرون جهازا قادرا على تقييم ذكاء الشباب وتدريب الروبوتات

الثلاثاء 20 أبريل 2021 11:13 مساءً

وضع العلماء في منطقة الأورال الروسية تكنولوجيا لتقييم مستوى الذكاء لدى الشباب.

وأجروا تجربة على المتطوعين أظهرت أن التكنولوجيا الجديدة تقدم نتائج أفضل لتحديد مستوى الذكاء مقارنة بسبل كلاسيكية لتحديد الذكاء. وقال العلماء إن التكنولوجيا يمكن استخدامها مستقبلا في تدريب الروبوتات.

 

وقضت التكنولوجيا بأن يرتدي المشارك في التجربة على رأسه قبعة مزودة بمستشعرات موصولة بجهاز يسجل النشاط الكهربائي الحيوي على الورق على شكل مخطط للموجات.

وقام  العلماء في مختبر الدراسات الوراثية الجزيئية في جامعة جنوب الأورال وزملاؤهم في أكاديمية العلوم بتحليل كيفية إظهار الاتصال بين مختلف أقسام الدماغ باستخدام مخطط الدماغ الكهربائي. واتضح أن المخطط الكهربائي للدماغ يعطي معلومات عن مستوى الذكاء اللفظي (القدرة على العمل بالمواد اللفظية) أو غير اللفظي (القدرة على العمل بالصور المرئية والتمثيل المكاني).

وقالت رئيسة مختبر الدراسات الوراثية والجزيئية في الجامعة، إينا فكليتشيفا، "إن المشاركين في التجربة أُخضعوا لاختبارات الذكاء الكلاسيكية. وسجلنا في الوقت نفسه المخطط الكهربائي لأدمغتهم. وقمنا بتحليل الترابط بيم مختلف أقسام الدماغ وتوصلنا إلى استنتاج مفاده بأن هناك علاقة مباشرة بين مستوى الذكاء وقوة النبضات التي يرسلها المخطط الكهربائي للدماغ".

واستطردت قائلة إن إدراك كيفية الترابط بين مختلف مناطق الدماغ في أوقات مختلفة يمكن أن يلقي الضوء على أحد الألغاز الهامة للبشرية وهي العلاقة بين العاملين الجسدي والنفسي لدى الإنسان.

وقد تساعد نتائج التجربة العلماء، حسب رئيسة المختبر، في عملية تدريب الذكاء الاصطناعي، فضلا عن تقييم مستوى الذكاء لدى الشباب وغيرهم من فئات المجتمع الروسي.

المصدر: تاس

 

 

 

المزيد في علوم و تكنولوجيا
قال مصدر في مركز Sensorica، إن العلماء الروس يعملون حاليا في مجال تصميم سوار ذكي مزود بجهاز استشعار غير جراحي يسمح بقياس مستويات السكر في الدم. وشدد المصدر، في حديث
المزيد ...
 قالت شركة IBM إنها صنعت شريحة إلكترونية حجمها 2 نانومتر، وهي أصغر وأقوى شريحة طوّرت على الإطلاق.   وتستخدم معظم أجهزة تشغيل شرائح الكمبيوتر اليوم تقنية
المزيد ...
مع اقتراب وصول الطلب على الوقود لذروته في موسم الصيف، أثارت حادثة إغلاق أكبر شركة لإدارة أنابيب نقل الوقود في الولايات المتحدة المخاوف من زيادة أسعار البنزين. بعد
المزيد ...
درب باحثون هولنديون مجموعة من النحل، التي تملك حاسة شم قوية، للكشف عن عينات مصابة بفيروس كورونا وذلك في اكتشاف يقولون إنه سيقلص فترات انتظار نتائج الفحوص إلى ثوان
المزيد ...