من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 12 مايو 2021 03:24 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
اقتصاد واستثمار

اتفاق "بريكست" التجاري يصبح اليوم قانونا بعد مرور 5 أعوام على التصويت

الأحد 02 مايو 2021 02:58 صباحاً

يدخل اتفاق التجارة التاريخي لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ اليوم، مع اقتراب الذكرى الخامسة للتصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وتم تطبيق الاتفاق التجاري- الذي تم إبرامه في أواخر ديسمبر- بشكل مؤقت منذ بداية عام 2021 لإتاحة الوقت أمام البرلمان الأوروبي للتصديق عليه.

وأعطى البرلمان البريطاني الموافقة على الاتفاق في ديسمبر.

وبعد أن صوت المشرعون الأوروبيون بأغلبية ساحقة لصالح الاتفاق في وقت من الأسبوع الماضي وأعطى مجلس الاتحاد الأوروبي موافقته النهائية، تم نشر القواعد الجديدة رسميا في جريدة الاتحاد الأوروبي.

وكانت هذه الخطوة الأخيرة قبل دخول اتفاق التجارة حيز التنفيذ اليوم.

ولا تغطي المعاهدة المكونة من أكثر من 1000 صفحة العلاقات التجارية فحسب، بل تغطي أيضًا قواعد المنافسة وترتيبات الصيد والشروط المستقبلية للتعاون في مجال حفظ الأمن والعدالة والنقل والطاقة.

يذكر أن الهدف الرئيس للاتفاق هو تجنب الرسوم الجمركية والحفاظ على تدفق التجارة بحرية قدر الإمكان. ومع ذلك، لا تزال الضوابط والإجراءات الشكلية ضرورية، بحسب ما نقل موقع "الإقتصادية".

انفصلت المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي في منتصف ليل 31 يناير/ كانون الثاني 2020، بينما بقيت جزءا من الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة لعام إضافي "فترة انتقالية".

وانتهى الانتقال لمدة عام واحد في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020، إيذانا برحيل المملكة المتحدة الكامل من الكتلة بعد شراكة استمرت 47 عاما.

 

 

 

المزيد في اقتصاد واستثمار
سجّلت سوق الأسهم السعودية الرئيسة تداول تقدمًا بثلاثة مراكز بين أكبر بورصات العالم من حيث قيمة الأسهم المتداولة “السيولة” خلال (مارس) الماضي، مقارنة
المزيد ...
حصلت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤخراً على جائزة "أفضل برامج البطاقات التجارية الواعدة في الشرق الأوسط وإفريقيا" من ماستركارد، تقديراً
المزيد ...
تراجعت أسعار النفط بعدما ارتفعت في وقت سابق اليوم الخميس، وذلك تحت ضغط زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19 في الهند وغيرها، ورغم انخفاض فاق التوقعات كثيرا لمخزونات الخام
المزيد ...
 أظهرت بيانات حكوميةأولية يوم الأحد أن عجز التجارة الهندية بلغ 15.24 مليار دولار في أبريل نيسان. وبحسب الأرقام، ارتفعت صادرات السلع إلى 30.21 مليار دولار في ذلك الشهر
المزيد ...