تحقيق صحافي ضخم يكشف تورط زعماء بتهريب اموال

التنمية برس: متابعات

كشف تحقيق صحافي ضخم نشر الاحد وشاركت فيه اكثر من مئة صحيفة حول العالم استنادا الى 11,5 ملايين وثيقة مسربة حصلت عليها ان 140 زعيما سياسيا من حول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حاليا او سابقا، هربوا اموالا من بلدانهم الى ملاذات ضريبية.

واوضح “الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين” على موقعه الالكتروني ان الوثائق تحتوي على اكثر من 214 الف شركة اوفشور مرتبطة باكثر من 200 دولة ومنطقة في العالم اجمع.

واضاف الاتحاد ان هذه الوثائق حصلت عليها اولا صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الالمانية قبل ان يتولى هو توزيعها على 370 صحافيا من اكثر من 70 بلدا من اجل التحقيق فيها في عمل مضن استمر حوالى عام كامل. ولم يوضح الاتحاد كيف تم تهريب هذه الوثائق.

ومن بين الشخصيات التي ورد ذكرها في التحقيق الدائرة المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولاعبا كرة القدم ميشال بلاتيني وليونيل ميسي، اضافة الى شركات مرتبطة بافراد من عائلة الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو والرئيس الصيني شي جينبينغ الذي يرفع لواء مكافحة الفساد في بلاده.

ومصدر هذه الوثائق جميعها هو مكتب المحاماة “موساك فونسيكا” الذي يعمل في مجال الخدمات القانونية منذ 40 عاما من دون ان يواجه اي مشكلة مع القضاء، بحسب هيئة الاذاعة البريطانية.

وبحسب التحقيق فانه في ما يتعلق بالرئيس الروسي فان الاشخاص المرتبطين به هربوا اموالا تزيد عن ملياري دولار بمساعدة من مصارف وشركات وهمية.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية