الباحث اليمني علي شذان ينال الدكتوراه في الحقوق "قانون العمل والضمان الاجتماعي" من الجزائر.

معين الشميري

منحت كلية الحقوق – جامعة الجزائر (1) – الجزائر درجة الدكتوراه للباحث اليمني علي محسن شذان بتقدير مشرف جدا (أمتياز) تخصص " قانون العمل والضمان الاجتماعي" عن رسالته الموسومة بعنوان " أحكام التعويض عن إصابات العمل" (دراسة مقارنة). 
هدفت الدراسة  إلى توضيح أحكام التعويض عن إصابات العمل في التشريع اليمني والجزائري، متناولا الأشخاص والفئات الذين شملتهم القوانين المتعلقة باصابات العمل في كافة القطاعات سواء عمال القطاع الخاص أو الموظفين في القطاع العام والمختلط، وكذا العاملين في المجالين العسكري والامني، كما هدف إلى تحديد الإصابات التي يتعرض لها هؤلاء الأشخاص والفئات في مكان العمل أو بسبب العمل كالحوادث التي يتعرض لها العاملون في الطرقات أثناء ذهابهم إلى العمل أو العودة منه، وكذلك حدد الأمراض المهنية التي قد يصاب بها العاملون في نطاق العمل. 
كما تناولت الدراسة مقدار التعويضات النقدية والعينية التي تمنح للمصابين، حيث اتضح وجود قصور لدى المشرع اليمني في هذا الجانب، كون الحقوق النقدية التي تدفع للمصاب بحادث عمل أو بمرض مهني لا تتناسب مع مقدار العجز الذي تعرض له العامل أو الموظف الأمر الذى أدى بالبحث إلى وضع توصية المشرع اليمني تتمثل بضرورة إعادة النظر في مقدار التعويض النقدي، كما شدد الباحث على ضرورة تفعيل نظام التأمين الصحي الاجتماعي لكافة العاملين في شتى القطاعات الإنتاجية والوظيفة بدون تمييز مهني، من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية. 
وقد أشادت الدراسة  بتوجه المشرع اليمني الذي غطى معظم الإصابات التي تقع في العمل أو بسببه موجه الإنتقاد للمشرع الجزائري الذي غفل عن ذكر بعض تلك الإصابات لا سيما الإصابة الناتجة عن الإجهاد أو الإرهاق، والتي كثير ما تحدث لممارسي الأنشطة الرياضية كاللاعبين وكذا العاملين في أنشطة يغلب عليها الطابع التقني. 
كما أوصت الدراسة ان يتبنى المشرع اليمني استراتيجية حديثة لتوحيد نظام الحماية الاجتماعية لكافة العمال مهما كان قطاع النشاط الذين ينتمون إليه سواء في القطاع العام أو الخاص أو حتى في المجالين العسكري والامني، وشدد على ضرورة إلتزام صاحب العمل(  المستخدم  ) بتوفير بيئة عمل لائقة تساعد في التخفيف من التعرض لأي حادث عمل أو مرض مهني في نطاق العمل. 
وأشادت لجنة الحكم والمناقشة على المجهود الذي بذله الباحث، وأشادت بمحتوى الأطروحة وقوتها وصلابتها وبقدرة الباحث على الدفاع عن الأطروحة بشكل متميز.
حضر الجلسة العلمية لمناقشة الدكتوراه سفير بلادنا بالجزائر الأستاذ فاروق المخلافي، والملحق الثقافي والمالي بالسفارة ونائب القنصل العام السيد مشير الحيدري، وعدد من الطلاب والباحثين  اليمنيين الدارسين في الجزائر، بالإضافة إلى زملاء الباحث من الجزائر، الذين قدموا له التهاني والتبريكات بعد اعلان النتيجة وسط فرحة عارمة ليس لها مثيل.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية