سقطرى .. تشهد حملة القضاء على الأنواع الغازية لتنوعها النباتي (نبات التين الشوكي)

سقطرى | التنمية برس | خاص :

نفذ برنامج الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة محافظة أرخبيل سقطرى (الجمعية الملكية لحماية الطبيعة) حملة القضاء على الأنواع الدخيلة الغازية على بيئة الأرخبيل . 

وأستهدفت الحملة التي اقيمت اليوم برعاية فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة نبات التين الشوكي (الصبُار) الذي يعد من الأنواع الدخيلة و الغازية للجزيرة .

وشارك في الحملة التي أقيمت في ( وادي شاق) بالعاصمة حديبوه القطاع النسوي بمناطق حديبوه وسرهين و جمعية النماء النسوية قلنسية ، وذالك بهدف التخلص من الأنواع الغازية التي تشكل خطراً بالغاً على البيئة والنباتات المتوطنة ، الأمر الذي استدعى إلى سرعة مكافحتها وإزالتها قبل توسع انتشارها. 

وفي تدشين الحملة أكد مدير عام فرع الهيئة العامة لحماية البيئة سقطرى علي محمد سالم إلى أهمية الحملة في إزلة الانواع الدخيلة على التنوع النباتي للجزيرة والحد من التهديدات التي تواجه الحياة البرية والتنوع الحيوي النادر للأرخبيل بشكل عام.

وأشاد مدير البيئة بجهود برنامج الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة ارخبيل سقطرى (الجمعية الملكية لحماية الطبيعة) في اقامة الانشطة الهادفة لصون بيئة سقطرى وتنوعها الفريد .
 
ومن جانبه أشار المدير الوطني لبرنامج الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة سقطرى المهندس عبدالوهاب سعد سعيد أن هذه الحملة تأتي ضمن انشطة البرنامج بهدف صون التنوع البيئي للجزيرة وخلق وعي مجتمعي بتاثيرات النباتات الدخيلة واضرارها الجسيمة على الانسان ومحيطه .

 لافتاً أن البرنامج حرص على اقامة حملات ازالة الانواع الدخيلة وتعريف المجتمع بخطرها لتعزيز المشاركة والتفاعل المجتمعي في مكافحة الانواع الدخيلة والتخلص منها وفقا للطرق العلمية التي يقدمها مستشارين البرنامج .

إلى ذالك قدم مستشار البرنامج المحلي للأنواع الدخيلة الغازية أحمد سعيد سليمان محاضرة توعوية للمشاركين حول  مخاطر النبتة وكيفية التخلص منها، وقدم شرح تفصيلي عن طرق نموها ومهدداتها وكذا تعريف بالمناطق التي قضت على النبتة بطرق علمية.

 وقضت الحملة على 76 نبته من نبات التين الشوكي في وأدي شاق وإعادة بذالك جمالية الوادي والحفاظ عليه من خطر النبته . 

وجدير بالذكر ان البرنامج عمل خلال الفترة السابقة على القضاء لأكثر من 600 نبته من التين الشوكي والتخلص منها في عدد من المناطق في الجزيرة .

حضر الحملة أعضاء فريق برنامج الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة لأرخبيل سقطرى.

 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية