أذربيجان تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي

باكو - أذرتاج | التنمية برس | متابعة : عبد الحميد الكبي - محرر قسم أذربيجان بعيون تنموية في صحيفة التنمية اليوم وموقعها الالكتروني التنمية برس

احتفت جمهورية أذربيجان مؤخرًا بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي.. وبدأ الحفل بمراسم رفع العلم الرسمية وتقديم باقة رائعة من العروض والأنشطة الثقافية والترفيهية التي احتضنتها ساحة الوصل وجناح أذربيجان.


حضر الحفل عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وأنار علي أكبروف مساعد رئيس جمهورية أذربيجان المفوض العام للجناح، ونجيب العلي المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام إكسبو 2020 دبي.


وصرَّح سعادة السيد أنار علي أكبروف على هامش المعرض: " تجمع دولة الامارات وأذربيجان علاقات اجتماعية وثقافية تمتد جذورها إلى عمق التاريخ، وتبدي أذربيجان أهمية كبيرة لتطوير علاقات الصداقة معها. يحتفل في العام القادم بالذكرى ال30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. تتمتع دولة الإمارات وأذربيجان بعلاقات ناجحة في المجالات المختلفة. بلدنا هو أحد الوجهات السياحية المفضلة لدى الإماراتيين، كذلك تتطور العلاقات في المجالات الاقتصادية والاستثمارية"، وفقًا لوكالة انباء "أذرتاج" الرسمية  الأذربيجانية.


من جانبه قال نجيب العلي: "تحرص أذربيجان على الاستفادة من تواجدها بين دول العالم في إكسبو 2020 دبي عبر توطيد الأواصر التي تربط بينها وبين المجتمع الدولي وتعزيز تفاعلها معه فضلا على بناء شراكات جديدة"، حسبما أفادت وكالة انباء الامارات.


وأضاف: "كما شهدنا تطلعها إلى المستقبل من خلال الاستثمار في قدرات شبابها وطاقاتهم من أجل ضمان غد أكثر إشراقًا واستدامة للجميع، إذ يُجسد تصميم الجناح الأذربيجاني المستلهم من الطبيعة الأذربيجانية، الشعار الرسمي للجناح، وهو "بذور المستقبل"، وذلك بهدف التشجيع على النظر في الكيفية التي تؤثر بها خياراتنا الفردية على مستقبلنا، حيث يوجه لنا الدعوة لكي نبدأ بالاستثمار في المستقبل ابتداء من اليوم بغية تمكين الطبيعة من استعادة توازنها، عبر غرس بذور الاستدامة اليوم من أجل غد أفضل".


ويتميز جناح أذربيجان بوجود مجموعة من التجارب التفاعلية، واحتضانه منصة خارجية ويصطحب زواره في رحلة تمكنهم من اكتشاف القيم الثقافية والتراثية التي تزخر بها أذربيجان، والتي من شأنها المساهمة في إدخال البهجة على قلوب زوار الحدث الدولي.


وكانت لأذربيجان مشاركة نشطة في الدورات السابقة "لإكسبو الدولي"، والدورات المتخصصة له منذ عام 1991، حيث تم تتويج جناحها بلقب الأكثر زيارة ضمن الأجنحة المشاركة في "إكسبو ميلان 2015" الدولي و"إكسبو أستانا 2017" التخصصي.


إن الرسالة الشاملة للجناح الأذربيجاني إنما تتمثل في إلهام الزوار بفتح صفحة جديدة صديقة للبيئة؛ حيث إن تصميم الجناح مستوحى من الطبيعة من عنصرين طبيعيين وهما الشجرة وأوراقها، في رسالة مفادها أن الاستثمار في المستقبل يتيح للشعوب تحقيق التنمية المُستدامة، وتحسين بيئات معيشتهم وعملهم، كما أن الجناح مصمَم ليوفر للزوار وجهة مثالية للتفكير في القضايا الرئيسية المتعلقة بالتنمية المستدامة، وتقدَّر مساحة المبنى الرئيسي للجناح الأذربيجاني بـ 2086 متراً مربعاً، يُحاط بـ 1300 متر مربع من الحدائق ومسارات المُشاة، والتي تضم أشجار الرمان التي ترمز إلى الازدهار، وأشجار الزيتون التي ترمز إلى السلام والعدالة والحكمة.


والجدير بالذكر، أن أذربيجان تُشارك في المعرض بموضوع "بذور المستقبل" بتنظيم من مركز حيدر علييف. في حين تُبدي النائب الأول للرئيس الاذربيجاني، السيدة الأولى مهربان علييفا، اهتمامًا خاصًا لمشاركة أذربيجان في المعرض.