كورتونوف يُشيد بالشراكة الاستراتيجية الأذربيجانية الروسية

باكو - أذرتاج : التنمية برس | متابعة: عبد الحميد الكبي - محرر قسم أذربيجان بعيون تنموية في صحيفة التنمية اليوم وموقعها الالكتروني التنمية برس

أكد المدير العام لمجلس القضايا الدولية الروسي أندريه كورتونوف في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الأول المنعقد في العاصمة الأذربيجانية باكو، لمجلس الخبراء الروسي الأذربيجاني في موضوع "الشراكة الاستراتيجية الأذربيجانية الروسية كعامل واجب لآفاق التنمية والتعاون الإقليمي في الفترة ما بعد النزاع في جنوب القوقاز"، بتنظيم مشترك عن مركز تحليل العلاقات الدولية الأذربيجاني ومجلس القضايا الدولية الروسي، إن صيغة مجلس الخبراء الروسي الأذربيجاني "تساهم بطبيعتها نوعًا من الدبلوماسية المفتوحة في تنمية العلاقات بين البلدين واعتقد أن تعزيز التفاهم والثقة بين البلدين يكتسب بأهمية أكبر في الظروف الراهنة".


واعرب كورتونوف في خبر نشرته وكالة أنباء "أذرتاج" الرسمية الأذربيجانية، عن ارتياحه من كون اللغة الروسية هي لغة التفاهم بين الشعبين الروسي والأذري، مؤكدًا على أن القوقاز "كان مكانًا مشتركًا لنا دائما وستكون هكذا وكانت شعوب القوقاز تشتهر على الدوام بكرم الضيافة". وأشار الى "أن القوقاز كان النظام المغلق يسيطر عليها طوال القرون موضحا أن ذلك يُعد احدى المشاكل كثيرة القرون".


وتحدث كورتونوف عن أهمية المواقف البناءة في العلاقات المتبادلة قائلا إن أذربيجان وروسيا تسبحان في نفس السفينة ونفس المسير في الزمان والعالم.


وختم تصريحه بالقول، إن المنطقة التي تتشارك فيها روسيا وأذربيجان "يجب أن تكون محط الاهتمام، ومن الضروري أن يكون تعاوننا تعاونا أوسع".