بازاري أول وأكبر سوق الكتروني متكامل يلبي الطموحات وتطلعات المستهلكين رقمياً "ريبورتاج"

عدن | عن صحيفة التنمية اليوم - عدد أبريل رقم (47) | كتب/ معتز اقبال الميسوري:

 

يتصدر سوق التجارة الالكترونية الوطنية ويلبي متطلبات البائع والمشتري في اليمن:

 

• ضغطة زر واحدة تجلب لك ما تريده!
• بازاري منصة تسوق آمنة توفر المال والوقت والجهد لعمليات البيع والشراء إلكترونياً
• بازاري حتى باب داري .. شعار يجسد معنى النجاح والثقة والمصداقية للعملاء 
 

ساعدت التكنولوجيا الحديثة الشركات والمتاجر على تغيير الطريقة التي يتسوق بها العملاء، كما سهلت هذه التكنولوجيا على المتاجر والشركات تحويل أعمالها رقمياً، وخلقت الكثير من أنواع المتاجر الإلكترونية المختلفة، التي ساعدت على الوصول إلى المزيد من العملاء بشكل فعال وأسرع من أي وقتٍ مضى.

ويشير مصطلح التجارة الالكترونية أنها النشاط الذي يتيح للشركات والأفراد شراء أو بيع المنتجات أو السلع أو الخدمات إلكترونيًا عبر الإنترنت.

وتوضح بعض مراكز المعلومات المعتمدة بأن المتاجر الإلكترونية هي شكل من أشكال التجارة الإلكترونية التي تتيح للأفراد والشركات والمؤسسات شراء السلع أو الخدمات مباشرة من البائعين عبر الإنترنت، باستخدام أجهزة الحاسوب الخاصة بهم أو أجهزة الهاتف المحمول. قد تكون هذه المتاجر الإلكترونية محال صغيرة أو شركات كبيرة، وقد يكونوا باعة جملة أو تجزئة، فيما يمكن أن تبيع هذا المتاجر الإلكترونية منتجاتها بشكلٍ مباشر، وذلك عن طريق موقعهم الإلكتروني أو من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، وفي هذا الريبورتاج تنشر "التنمية اليوم" في عددها الجديد محتوى صحفي متميز، يسلط الضوء عن أبرز المؤسسات التجارية المنشأة حديثاً في اليمن والتي تعمل بنظام التسوق الالكتروني وتعزز من مفهوم البيع والشراء عبر شبكة الانترنت من خلال تقديم أبرز أنواع المنتجات في السوق الالكتروني التابع لهذه المؤسسة الريادية والتي تتخذ من عملها الخدمي كرسالة وهدف وطموح تسعى إلى تحقيقه واقعيا بتوفيق الله تعالى وتطوير الوعي الرأسمالي التجاري والمجتمعي في توفير الوقت والجهد لنشاط البيع التقليدي واليكم سياق ما تم إبرازه للقارئ الكريم لأجل التزود بالمعلومات والمعرفة التامة حول هذه المشاريع النوعية والأعمال التنموية الرقمية:

 

مزايا التسوق الالكتروني

يعتبر التسوق عبر الانترنت من أكثر الطرق الحديثة تأثيرا على قطاع التجارة العالمية، من خلال مساهمته في تحويل التجارة من الطريقة التقليدية إلى التجارة الالكترونية الحديثة. من أهم مزايا التجارة الالكترونية :

 1- توفير منتجات بأسعار ملائمة: تسعى أغلب مواقع التسوق عبر الانترنت لتوفير أسعار مناسبة مما يزيد فرصة المنافسة بين الأسواق الالكترونية والأسواق التقليدية إضافة إلى زيادة المنافسة بين الأسواق الالكترونية . 

2- توفير الوقت والجهد : وهي من أكثر المزايا أهمية حيث توفر وقتا وجهدا كبيرا، فبدلا من الذهاب إلى الأسواق التقليدية وتضيع ساعات من الوقت للحصول على السلعة المرجوة، أتاحت لنا الأسواق الالكترونية هذه العملية خلال دقائق. 

3- معرفة آراء الآخرين بالسلعة : فقد أتاح التسوق عبر الانترنت عملية التغذية الراجعة للسلعة من خلال معرفة آراء الآخرين بالسلعة قبل شراءها والتي كانت تفتقر إليها بالأسواق التقليدية . 

4- إمكانية التسوق العالمية : فقد أتاح التسوق عبر الانترنت إمكانية الوصول إلى سلع ومنتجات من عدة دول فالعالم، فقد أتاح التسوق عبر الانترنت إمكانية الوصول لأسواق عالمية بسهولة وخلال دقائق فقط. 

5- يمكنك الدفع من خلال أنظمة الدفع الالكترونية.

6- يمكنك المقارنة بين مختلف الأسعار والمواصفات لسلعة واحدة أو أكثر من سلعة. 

7- خدمة ما بعد البيع :حيث توفر العديد من الأسواق الالكترونية لجمهور العملاء إمكانية استرداد الأموال في حال كان هناك خلل ما في السلعة أو لوجود عيب معين فيها أو أنها لا تطابق الصفات المتفق عليها ويكون ذلك خلال ساعات فقط.

طرق الدفع الالكتروني

وهناك طرق عديدة للدفع الإلكتروني منها: الدفع عن طرق شركات التحويل الدفع عن طريق حوالات مصرفية الدفع عن طريق المواقع الالكترونية  الدفع عن طريق بطاقات الدفع المسبق ( البطاقات الائتمانية).

 

سوق بازاري الالكتروني

  • يوضح لنا بالقول الأخ المهندس/ "عبد الله عمر الحبشي - مدير العمليات والتشغيل لدى مؤسسة بازاري للتسوق الالكتروني" أن بازاري هو عبارة عن اكبر مجمع الكتروني شامل يحتوي على الالآف من المنتجات التي تتصف بمواصفات معينة ومحددة خاصة بكل منتج وفي خطة الشركة حتى نهاية عام 2022م سيصل حجم المنتجات في المنصة إلى 1.000.000منتج متنوع بأفضل الأسعار وهناك خطط جريئة جداً للتوسع في عام 2023م للاستحواذ على ملايين المنتجات. ويربط نجاح هذا السوق بتوافر كل المعلومات التي تخص المنتجات المعروضة يستطيع تحقيق مختلف النجاحات. ويواصل بالقول: فمن خلال السوق الإلكتروني تتسوق وتشتري كل ما ترغب في شرائه دون أي عناء فهو ينقل إليك السوق إلى داخل منزلك؛ ويعتبر التسوق الإلكتروني للمحلات يندرج تحت منظمات الأعمال للمستهلك.

خدمات وحلول بازاري للمتسوق

ويؤكد الأخ/ "عبد الله الحبشي" أن صنع الحلول تأتي مواكبة للتطورات التكنولوجية وحلول المشاكل اللوجستية والدفع بعملية تحريك السوق وفق سياسة العرض والطلب، وكون بازاري ضمن الشركات والمؤسسات الناشئة في اليمن يشير الحبشي أن ذلك يأتي ضمن تعزيز مفهوم عمليات الاستثمار في هذه القطاعات التقنية في المجالات الرقمية ومنها قطاع التجارة الالكترونية.

ووفق هذه الخدمات والأنشطة الالكترونية من خلال التوسع في المستويات الإستراتيجية للمنتجات الرقمية يبرز لنا مدير العمليات والتشغيل لدى سوق بازاري الالكتروني العديد من الخدمات المتميزة للعملاء لمواكبة طلبات المتسوقين ومن أهمها : (بازاري بقالة - بازاري في أي بي  - بازاري جلوبل) وأمضى بالقول بأنه يتم العمل على خلق شراكات وتعاون  إستراتيجي وفق رؤية 2023م الطموحة في التوسع والانتشار من خلال 3 دول وهي: الصين،تركيا،الإمارات

وأفاد الحبشي في التركيز على النمو المستدام من خلال عدة أشياء وأدوات وذلك عبر تجربة مستخدم جيدة وممتازة واختيار المنتجات بشكل أفضل وأكثر مرونة، وأوضح حول معدل النمو بحجم الزيارات في الربع الأخير من عام 2021م في تقدير حجم العملاء المسجلين في المنصة حيث وصل إلى قرابة 8 أضعاف كانطلاقة تجريبية.

الفرصة في الأسواق اليمنية

كما يفيد القائمون على سوق بازاري الالكتروني أن الفرص التجارية في التجارة الالكترونية لازالت ضخمة حيث أوضحوا في هذا السياق حجم التداولات الخليجية للتجارة الالكترونية حيث وصل ما يقارب نحو 24.7 مليار دولار أمريكي من خلال (الشراء عبر الأسواق الالكترونية). وعن التداولات للتجارة التقليدية في السوق اليمني بلغت في عام 2020م قرابة 4.7 مليار دولار وفق الإحصائيات العالمية وهذا ما يؤمن به سوق بازاري الالكتروني في أهمية الاستثمار في الأسواق الناشئة لاسيما وأنها تستثمر العقول وفي صنع الحلول التقنية الذكية وتوفر خدمات آمنة وسهلة وأكثر توفيرا للوقت والجهد وبأسعار أقل من السوق ناهيك عن توفير قدرة شرائية تناسب المستهلكين في الأسواق الالكترونية.

وبحسب موقع أوراكل والذي يشير إلى قيمة التجارة الالكترونية للأعمال حيث أصبح معدل نمو مبيعات التجارة الإلكترونية مذهلًا بنسبة 265٪. في عام 2017، وبلغت مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة في جميع أنحاء العالم 2.3 تريليون دولار أمريكي، وفي عام 2021 - بعد أربع سنوات فقط – توقع أوراكل أن تصل الإيرادات إلى 4.88 تريليونات دولار أمريكي.

 

فكرة بازاري وتحديات العمل

تنبع فكرة صنع الشعار للمؤسسة الالكترونية بشكل متميز ولافت بعبارة تختصر المسافات لتلبي الاحتياجات بمعنى (بازاري حتى باب داري) وهذا الشعار لم يأتي من فراغ بحسب قول الإداريين والفنيين في هذا السوق المنشأ حديثا، حيث أن بازاري يتميز بفريق عمل محترف يمتلك المهارات والخبرات والقدرات العملية من عدة دول ومن ضمنها: (مصر واليمن والهند) حيث يشكلون النواة في كيفية تطوير المنتج التقني ليواكب متطلبات العملاء في الداخل والخارج.

ومن ناحية أخرى فان أي عمل كان لا يخلو من الصعوبات والتحديات التي تواجهه في مسيرة نشاطه ويستعرض لنا الأخ الحبشي أن أهم تلك التحديات هي قلة الكفاءة العالية في السوق المحلي وكذا قلة التمكين في الكوادر والخبرات المحلية بالإضافة إلى التحديات في عمليات الشحن والتوصيل والتسليم وصنع حلول ومنتجات تقنية تتناسب مع السوق اليمني والوضع الراهن في البلد.

خطط وأهداف ورؤى بازاري

تسعى مؤسسة بازاري للتجارة من خلال تطبيق ومنصة بازاري الانتقال إلى بيئة مناسبة من خلال امتلاك أرض استثمارية لتوسيع نشاط العمل ورفع قدراتها التخزينية وتوفير العديد من الخدمات للبائعين والمشتريين باعتبارها أول وأكبر سوق الكتروني في مجال التقنية ومن الأهمية أن تحتاج استثمارات وشراكات من قبل تجار ورجال أعمال وأيضا من خلال الشركات العالمية المهتمة بالاستثمار في الشركات الناشئة وكذا من الدولة ومن ذوي جهات الاختصاص. لاسيما وأن ذلك يؤكد على رفع وعي رجال الأعمال أصحاب المشاريع التجارية والاستثمارية مثل: المصارف والبنوك وغيرها من القطاعات. وتكمن رؤية "بازاري" في العمل على رفع وعي المشتركين من (offline  إلى online ) كمرحلة أولية على مدى خمس سنوات وفق منهج تغيير طريقة البيع والشراء التقليدية والتحول إلى الطرق الرقمية. بالإضافة إلى المضي قدما في حل مشكلة المدفوعات التقليدية لتواكب التطور التجاري في العالم، لاسيما وأن بازاري تقدم خدمة الدفع نقدا عند الاستلام للبضاعة المباعة وتعمل على حلول مدفوعات، أيضا من ضمن ذلك حل مشاكل البنوك المحلية التجارية العاملة في اليمن وربط خدماتها الكترونيا مع السوق الالكتروني كونه يستهدف بشكل عام بلادنا وقطاع التجزئة. وكذا مشاكل الشحن والتوصيل حيث أن الشحن من الصين إلى عدن أسرع من عدن إلى صنعاء وتسعى المؤسسة من خلال خطتها الإستراتيجية حل المشاكل اللوجستية من خلال صنع حلول تقنية وتوسيع أسطولها ليشمل الشحن إلى خارج المحافظات. مهمة بازاري هي تغيير وبناء مستقبل صناعة التجارة الالكترونية من خلال تطوير الخدمات اللوجستية والعمليات والمدفوعات في الأسواق الالكترونية. والوصول إلى أكبر عدد من العملاء وتوسيع المجال الجغرافي لعمليات البيع والشراء.

كما أن الموقع الالكتروني يتسم بالقيم والمتمثلة في المصداقية والثقة وتقديم خدمات بجودة عالية يشمل تطبيق الكتروني في سوق google play وقريبا Apple Store والمؤسسة وفريقها يعمل بشكل يومي على وضح حلول تقنية وتحديثات لأنظمتها لتواكب تطلعات المستخدم اليمني لمتابعة جديد النشر في الشراء والبيع للبضائع.

 

التسويق والمبيعات

وتجدر الإشارة تم تأسيس مؤسسة بازاري للتسوق الالكتروني في نهاية عام 2020م حيث تقوم بخدمة عملائها بمختلف شرائحهم وأنماطهم عبر مهام عدة ومن أبرزها: صناعة التجارة الالكترونية والتركيز على بناء المنتج التقني الرقمي وتلبية حاجات السوق وحاجات العملاء المستهلكين وتوفير أنظمة تواكب متطلباتهم.

فوائد بازاري الالكترونية

تمثل حركة الأسواق الإلكترونية ومن أهمها "سوق بازاري" طفرة هائلة في عالم التجارة وذلك لما تقدمه للمستهلكين سواء أفراد أو شركات من مميزات منها ما يلي:

إتاحة عملية التسوق للمستهلك على مدار اليوم وفى أي وقت ومن أي مكان كذلك تنوع المنتجات والشركات التي لم يكن ليصل إليها بالطرق التقليدية، كما توفر له الوقت في عملية الحصول على المعلومات المطلوبة، حيث أن عملية البحث
لا تتعدى دقائق معدودة، تعتبر أدنى تكلفة عن غيرها من أعمال التسوق التقليدية وذلك لإمكانية التنقل بين كل المنتجات
بسهولة ويسر ودون تحمل أي تكاليف انتقال كما هو المعتاد،إمكانية توفير خدمة الاشتراك في المزادات والتي تمكن المستهلك أو المشتري من الحصول على أفضل المنتجات للبيع على الانترنت بأسعار بسيطة وكذلك تسمح بتبادل الآراء بين المستهلكين عن نوعية المنتجات المطروحة، كما توفر خدمة الانتشار للبائعين، حيث أنها تجلب زبائن من مختلف بقاع الأرض وذلك مع انتشار المواقع والتسويق الجيد له مما يوفر له الربح من الانترنت بشكل أسرع.ومن الملاحظ توقف هذا الأمر على المستهلك إلى حد كبير ولكن ومما سبق نجد أن أعمال التسويق الإلكتروني أصبحت لها من الأهمية 

ما يجعلها في مقدمة أولويات أعمال البحث لدى المستهلكين، وذلك لما توفره من جهد ومال ووقت في الحصول على المنتجات المطلوبة وكذلك تنوع وتعدد فرص الاختيار بين المنتجات المختلفة.

بازاري مفهوم آخر للتسوق

بازاري تمنح الفرصة للموردين وصغار التجار من عرض بضائعهم في السوق الالكتروني وتوفير لهم تجربة بيع عالمية بأقل التكاليف مع توفير مستوى عالي من خدمات التخزين العادي والمبرد والتغليف والشحن وصولا إلى العميل النهائي في كافة أنحاء اليمن مع توفير أعلى مستويات خدمات ما بعد البيع في السوق الذي يخدم الملايين من الأشخاص من خلال التسوق عبر الانترنت.

وفي الختام قرائنا الاكارم لطالما كان التسوق أمراً ممتعاً، وخاصةً مع الأصدقاء، ولكن مع تطوّر التكنولوجيا والدور الكبير لتطبيقات الهواتف الذكية والإنترنت في حياتنا، أصبحنا نمتلك حلاً آخر عندما لا نرغب بزيارة المولات، خصوصاً في أوقات الذروة، حيث الازدحام وما يرافقه من استهلاك لوقتنا وجهدنا، لذا بدأ موقع بازاري الالكتروني تسوق أون لاين في اليمن بتوفير معظم الألبسة والمنتجات التي تقدمها المحلات التجارية والأسواق والمولات، واليوم أصبح يواكب الازدهار والنجاح في قطاع التجارة الالكترونية المحلية والدولية.

وبهذا نكون قد وضعنا بين يديك دليلاً شاملاً في التعرف عن أهم منصات ومواقع التسوق الالكتروني وعن أهم معلوماتها، حيث ستوفر عليك هذه المتاجر من الذي تستهلكه المتاجر العادية. 

بالإمكان زيارة رابط الموقع الالكتروني الخاص بمؤسسة بازاري للتجارة الالكترونية وكذا تحميل التطبيق مجانا وزيارة الصفحات الرسمية في شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك – تويتر – انستغرام – واتساب ).

"تصفح الموقع وحمل التطبيق مجانا عبر سوق جوجل بلاي"

https://www.bazzarry.com

 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية