زيادة صادرات النفط الخام اليمني الى 120 الف برميل في اليوم

التنمية برس | عن - د.عبدالغني جغمان:

قال د. عبدالغني جغمان الخبير في الشؤون النفطية بأنه ‏مؤخرا تم الاعلان عن نجاح ربط قطاع ⁧‫#جنة‬⁩(٥) بقطاع (٤) ⁧‫#عياد‬⁩ ⁧‫#شبوة‬⁩ بخط انبوب نفطي بطول 82 كيلو متر، والذي تم البدء باستخدامه موخراً، كبديل عن أنبو  صافر -رأس عيسى  بسبب تعطيل وايقاف الخزان العائم صافر #SAFER FSO  

خط أنبوب نقل النفط الخام الجديد حسب تقرير صادر من وزارة النفط، يستخدم لربط قطاع 5 جنة بقطاع 4 غرب عياد لتصدير النفط الخام للقطاعات الإنتاجية 5 و 18 و S1 عبر ميناء النشيمة البترولي، وذلك للمساهمة بتصدير 25 ألف برميل يومياً من قطاع 5 – جنة وتسهيل تصدير نفط مأرب قطاع 18 بمعدل 20 ألف برميل يومياً وتسهيل تصدير النفط الخام من قطاع S1 بحوالي 12 ألف برميل يومياً، وكذا إعادة تشغيل المنشآت الإنتاجية وإعادة إنتاج النفط الخام من جميع الحقول الإنتاجية في محافظتي شبوة ومأرب.

الجدير ذكره أن هذا الأنبوب  سيتصل بمنشآت قطاع(٤) عياد و التي بدورها ستضخ كميات النفط الاضافي (57 ألف برميل نفط يومياً قابلة للزيادة) عبر انبوب( عياد -النشيمة) المتهالك والذي بناه السوفيت في عام ١٩٨٧ .

وأوضح الدكتور عبدالغني جغمان أن هذا الانبوب المتهالك يستخدم حاليًا لضخ ٦٠٠ الف برميل شهريا من حقول العقلة S2 و مالك(٩) ( الرويضات و الخشعة) ، واضافة الى ذلك يتسبب في كوارث بيئية في مديريات الروضة و رضوم و ميفعة عزان وقد تم رصد الأثر البيئي الكبير عبر عده تقارير بيئية و اعلامية.

وأشار عن زيادة الضخ بنسبة تتجاوز  ٣٠٠٪؜ سوف تضاعف التلوث البيئي وتزيد الضرر على ابناء المنطقة لان شركة وايكوم YICOM ( المالكة للانبوب) لم تقم الى حد الآن  بإجراء صيانة متكاملة للانبوب او تنفيذ مشروع إعادة تأهيل ميناء النشيمة البترولي منذ عقود وتقوم فقط بإجراء حلول ترقيعية لا ترتقي الى المعايير الدولية ذات العلاقة. ‏

وأكد على أن  هذا الاجراء سوف يزيد صادرات اليمن من النفط الخام الى ما يزيد صادرات النفط الخام اليمني  الى ١٢٠ الف برميل في اليوم يزيد عن ١٢٠ الف برميل من النفط الخام يوميًا قابلة للزيادة، كما انه سيوفر للدولة ايرادات يومية تصل إلى حوالي ١٢ مليون دولار (يومياً).

وفي ختام قوله طرح جغمان تساؤله والذي جاء فيه: 
هل ستذهب عائدات النفط الى حسابات ⁧‫#حكومة_معين‬⁩ كما هو الحال بالنسبة لعائدات نفط ⁧‫#حضرموت‬⁩ ⁧‫#المسيلة‬⁩ ؟؟!

أم أن  سعر الصرف سيتحسن و سيتم ضمان دفع الرواتب بشكل منتظم و تسهيل توريد المواد الغذائية الاساسية للمواطن المغلوب على أمره و الذي لم يستفيد من ثرواته التفطية المنهوبة على مر العقود الماضية؟!!!

المصدر/ د. عبدالغني جغمان. 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية