تقرير GDToday: العلاقات الوثيقة تحفز استثمارات الشركات الصينية في الدول العربية

غوانزو، الصين، 15 دجنبر/كانون الأول 2022 / PRNewswire

 

"لدينا صورة نمطية مفادها أنه لا يوجد سوى الرمال والنفط والجِمال في الدول العربية. لكن بعد أن استقرنا في المملكة العربية السعودية، وجدنا أن هناك فرصًا هائلة هنا للتنمية الصناعية اللاحقة. إذا تعاونت الصين والدول العربية بشكل أكبر، فسيكون ذلك مفيدا"، يقول لي زهي، الرئيس التنفيذي ومدير مجلس إدارة شركة طريق الحرير السعودية للخدمات الصناعية ( SSRIS ).

تم تسليط الضوء على خمسة مجالات ذات أولوية للتعاون في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة في القمة الأولى لمجلس التعاون الخليجي الصيني في 9 دجنبر/كانون الأول، وهي الطاقة، والتمويل والاستثمار، والابتكار والتقنيات الجديدة، والفضاء، واللغة والثقافة. في غضون ذلك عقدت شركة طريق الحرير السعودية للخدمات الصناعية ( SSRIS ) مؤتمرا استثماريا تم خلاله التوقيع على 7 مشاريع تعاونية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية باستثمارات إجمالية تجاوزت مليار دولار أمريكي.

منصة مشتركة تربط المصنعين الصينيين بمزودي المواد الخام العرب

 قدم لِي أن شركة طريق الحرير السعودية للخدمات الصناعية ( SSRIS ) هي شركة مشتركة مستثمرة من قبل شركة مملوكة للدولة في منطقة قوانغتشو للتنمية. كرست الشركة التي تأسست في عام 2019، جهودها لدفع التعاون التجاري بين الصين والدول العربية.

"الشركة مسجلة في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بدعم من الحكومتين الصينية والسعودية. وأوضح لِي أن الجانب الصيني يمتلك 60 في المائة من الأسهم، ويملك كل طرف سعودي 20 في المائة من الأسهم، مما يمَكننا من التواصل مع الشركات المحلية وتزويد الشركات بخدمات الاستثمار".

مشروع Shengong السعودي هو أحد المشاريع السبعة التي تم توقيعها في مؤتمر شركة طريق الحرير السعودية للخدمات الصناعية ( SSRIS ). وهو يعزز المزيد من التعاون بين Shengong New Materials (غوانزو)، وهي شركة مقرها في منطقة تنمية غوانزو، وشركة أرامكو Aramco السعودية للتطوير.

 قدم غوي فنغ، رئيس Shengong New Materials (غوانزو) ومدير مشروع  Shengong السعودي، أن Shengong أقامت مصانع جديدة لتعديل المواد وإضاءة LED في السعودية وأنتجت مواد جديدة للسوق الصيني، مستفيدة من الموارد البتروكيماوية الوفيرة في المملكة العربية السعودية و تكنولوجيا تصنيع متقدمة من مقاطعة قوانغدونغ الصينية.

 "نقوم بشحن المنتجات مرة أخرى إلى الصين، وبعضها معروض للبيع بينما البعض الآخر مخصص لمزيد من المعالجة إلى قطع غيار السيارات، ومنتجات الإضاءة LED ، ومواد البناء المقاومة للماء في مصنعنا في غوانزو. نبيع المنتجات النهائية في الشرق الأوسط وأوروبا"، يقول غوي.

"تلقى مشروعنا ردود فعل إيجابية من السوق وما زلنا نكرس جهودنا لتوسيع الإنتاج وتحسين جودة المنتج بفضل خدمات شركة طريق الحرير السعودية للخدمات الصناعية ( SSRIS ) ودعم منطقة تنمية غوانزو."

التعاون الصيني العربي يرفع مستوى السلاسل الصناعية بين الجانبين

أعطى التنفيذ الناجح للعبارة الأولى والثانية من مشروع Shengong السعودي ثقة غوي لمزيد من الاستثمار. وقعت الشركة عقودًا جديدة لتوسيع نطاق أعمالها في 5 دجنبر/كانون الأول.

وبحسب غوي فإن إجمالي استثمارات مشروع Shengong السعودي هو حوالي 892 مليون دولار أمريكي، وقيمة الإنتاج السنوي بعد الانتهاء منه حوالي 2.209 مليار دولار أمريكي، والتي من المتوقع أن تخلق 10 آلاف فرصة عمل.

بالإضافة إلى مشروع Shengong السعودي، تم توقيع ما مجموعه 7 مشاريع تعاونية بين الصين والمملكة العربية السعودية في 5 دجنبر/كانون الأول في الرياض، تغطي تصنيع السيارات والمواد الجديدة والمعدات الذكية والمواد الغذائية، باستثمارات إجمالية تزيد عن 1 مليار دولار أمريكي.

قال شياو ينغيو، كبير الاقتصاديين في مكتب التنمية والإصلاح في منطقة غوانزو للتنمية، إن هذه المشاريع يمكن أن تسهل ترقية الصناعات المحلية في المملكة العربية السعودية، وتعزز التفاعل الاقتصادي والتوظيف، وتقدم نموذجًا جيدًا للتعاون المربح للجانبين.

وأكد شياو أن الدول العربية لديها طلب كبير جدًا في السوق على السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والأجهزة الذكية والأجهزة المنزلية في السنوات الأخيرة. "أبدى المزيد والمزيد من الشركات الصينية اهتمامًا باستثمار الأعمال في الدول العربية".

قال لي: "تمتلك الدول العربية صناعات طاقة متطورة تشمل البتروكيماويات والتعدين والصلب ومواد البناء. ومع ذلك، فإنهم يفتقرون إلى تطوير صناعات مثل الأجهزة المنزلية والمعدات الذكية المتطورة والسيارات التي حققت اختراقات كبيرة في الصين".

وفقًا للجنة الإدارية لمنطقة تنمية غوانزو، فقد أنشأوا منصة تعاونية للتواصل مع المملكة العربية السعودية خلال جائحة كوفيد-19، والتي توفر للمؤسسات خدمات مطابقة الشركاء والتفاوض بشأن المشروع بالإضافة إلى خدمات الاستشارات السياسية.

قال غوي: "الآن بعد أن عدلت الصين استجابتها لكوفيد-19 لتسهيل التعافي المنظم للحياة الطبيعية والإنتاج، يخطط بعض شركائي التجاريين العرب لزيارة الصين والبحث عن المزيد من فرص التعاون في المستقبل القريب. أنا واثق من أن أعمالنا مع الدول العربية ستشهد مزيدًا من التطور."

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية