مطاعم المراسيم السياحية.. نافذة استثمارية جديدة نحو النجاح الخدمي والتميُز في وجبات الطعام الفاخرة

عدن | عن صحيفة التنمية اليوم - العدد (49) إصدار ديسمبر 2022 | خاص:

 

في ظل التحسن الملحوظ التي تشهده عدن تنموياً والمتمثل بإقامة مشاريع سياحية نوعية:

 

(يحبها قلبك) بهذا الشعار تميزت به مراسيم لتصنع مفهوم الجودة المعتمدة والولاء والانتماء لعملائها 

مطاعم المراسيم السياحية من المطاعم الفاخرة والموصى بتجربتها وخاصة لهواة المطبخ "الشرقي واليمني" فهذه المطاعم المتميزة، والذي تقع في مديرية المنصورة بجولة كالتكس بالعاصمة الاقتصادية والتجارية عدن، حيث تتفنن هذه المطاعم السياحية في تقديم تشكيلة واسعة من الأطعمة اللذيذة وتتميز بجلساته المريحة، والتي خوًلته لأن يكون من أكثر مطاعم عدن للعوائل شهرة وواحد من أبرز مزارات السياحة في المدينة.

ومن خلال هذا الريبورتاج، سوف نعرض مميزات وخدمات المطاعم وما هو سبب تردد الزوًار عليه من مختلف شرائح المجتمع والمغتربين ورجال الأعمال والمنظمات الاجتماعية، والذي من خلال خدماته ووجباته يجعله من المطاعم التي ينصح بتجربتها.

الوجبات:

تقدم المطاعم أطباق ومأكولات شهيًة يمكنكم أعزاءنا القراء الكرام تجربتها على الغذاء والعشاء.

مأكولات يشتهر بها مطاعم المراسيم:

تسهيلاً لمهمة الانتقاء بين المأكولات العديدة المتوفرة في قائمة الطعام في مطاعم المراسيم، هناك أطباق يتميًز بها المطاعم وننصحك بالاختيار فيما بينها مثل مُسحًب المراسيم بالدجاج "حاجة من الأخير" ومن المطبخ السعودي جريش وقرصان ومثلوثة بالدجاج أو اللحم، بالإضافة الى سطول الدجاج من المراسيم "البركة في اللمة" وكذا دجاج بروست المراسيم وغيرها من الوجبات الشهيًة.

المشروبات * المقبلات * الحلويات:

بجانب الوجبات الرئيسية، تقدًم المطاعم المقبًلات المناسبة لمختلف الأذواق، فهناك قائمة للمقبًلات الباردة، هذا ولا تخلو قائمة الطعام لدى مطاعم المراسيم من أنواع الحلويات اللذيذة.

خدمات سياحية

ويأتي مطاعم المراسيم كإضافة نوعية جديدة في عالم المطاعم السياحية المنشاة حديثاً وفق المواصفات والمعايير المعتمدة في العمل الخدمي والسياحي، وتهدف المراسيم الى رفع مستوى المهنة وتطويرها ونشر الوعي السياحي بين أفراد المجتمع رغم الظروف والتحديات الراهنة، وتسعى الى تنمية وتنشيط دور المطاعم السياحية في خدمة الاقتصاد الوطني.

المراسيم في حدث الافتتاح

وكانت العاصمة عدن في تاريخ 13 يوليو 2021م  وهو يوم عرس بهيج  واحتفال من نوع خاص، وذلك بقدوم موعد افتتاح مطاعم المراسيم السياحية، وبحضور رسمي وشعبي كبير، حيث بلغت تكلفة انشائه بأكثر من 2 مليار ريال يمني، بحضور ملاك المطاعم الرسميين وهم: علي أحمد الجلاب رئيس مجلس الإدارة وعبده أحمد الجلاب المدير العام وفاضل أحمد الجلاب، وفي هذا السياق أوضح وكيل محافظة عدن خالد الجعميلاني في تصريح صحفي أن هذا المشروع الاستثماري يعد واحداً من أهم المطاعم السياحية على مستوى جنوب البلاد، وما يوفره من فرص عمل للشباب والحد من البطالة التي يعاني منها، مؤكداً تشجيع قيادة السلطة المحلية لإقامة مثل هكذا مشاريع في جميع المجالات الخدمية والتي تزخر بها مدينة عدن والتي ستظل حاضنة للجميع.

مكونات المشروع السياحي

ويحتوي مطاعم المراسيم على أجنحة وأقسام وصالات لكبار الضيوف وصالات للعائلات، والذي تبلغ مساحته الإجمالي نحو 4000 متر مربع ويتكون من ثلاثة طوابق بعد مراحل تجهيز وعمل دؤوب استمر ثلاث سنوات متتالية، وبدوره أوضح الأخ عبده أحمد الجلاب أبو وائل المدير العام للمطاعم، على أهم المحتويات هذا المشروع السياحي والخدمي، والذي يحتوي على عدد من القاعات الكبيرة والمتوسطة منها المطلة على البحر وقاعات خاصة للسيدات وقاعات العزائم والحفلات بالإضافة الى قسم للتدريب وقسم الكافتيريا والمشروبات والحلويات، واثنين مطابخ لكافة الاكلات المحلية والشرقية والغربية والمأكولات البحرية بالإضافة الى مختبر لقياس الجودة وغيرها.

وأَضاف المدير العام لمطاعم المراسيم السياحية أن المطاعم مجهز بأحدث التجهيزات، من منظومة شبكة التكييف المركزي ومزود بأحدث تقنيات المعلومات والأنظمة من شركة يمن سوفت، هذا وحيث تعمل المطاعم بالأنظمة المتكاملة وعلى قاعدة بيانات اوراكل بإشراف مباشر من المهندس صدام منصور مدير فرع شركة يمن سوفت بعدن.

وأشار بدوره المدير العام أن المطاعم يعمل فيه نحو 300 عامل وعاملة ويمتاز بأرقى التجهيزات لأرقى المطاعم ويلبي كل متطلبات الزبائن من مختلف الوجبات لأشهى الاطباق المختلفة، ناهيك عن اطلالته على موقع استراتيجي حيث يطل على المنطقة الحرة وميناء الحاويات وغيرها من المميزات والخدمات السياحية الراقية.

انتعاش خدمي ملحوظ

ويؤكد خبراء اقتصاديون الــ " التنمية اليوم" أن المطاعم السياحية تعيش تحسناً ملحوظاً في ظل فترة الشتاء بالعامين الماضيين، تزامناً مع عودة المغتربين وسط حركة سياحية وتنموية نشطت القطاعات الحيوية.

وأشاروا إن الفعاليات المختلفة التي تستقطب روادا من الخارج وعودة المغتربين وفترة العطلة الصيفية جميعها أمور أسهمت في تنشيط الحركة، كما لوحظ وجود حركة إقبال من دول الجوار، جميع هذه العوامل من سياحة عربية ومحلية نشطت الحركة وزادت الإقبال على المطاعم السياحية”.

وتشير المعلومات وتؤكد بأن المطاعم هو المكان الذي تقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن، وتم تشغيل المطاعم في بداية الأمر على جوانب طرق السفر ليتمكن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أما اليوم فان المطاعم تكاد تكون في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات وكذلك في المنتزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق. وتشكل المطاعم الجزء الأكبر في خدمة صناعة الطعام. وتشكل المحلات التي تقدم الطعام للناس خارج بيوتهم جزء من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع. 

دور المطاعم في خدمة السياح

وتمثل السياحة مصدر رئيسي من مصادر الدخل القومي، وتعود بالنفع على الافراد والمجتمع ككل، ونقصد هنا السياحة بنوعيها السياحة الداخلية التي يقوم بها أهل البلد، حيث يذهبون الى رحلات قصيرة أو طويلة الى مناطق الجذب السياحي، كأن تكون في صنعاء وتذهب الى عدن للاستمتاع ببحرها الرائع، والسياحة الخارجية التي تتمثل في السياح القادمين من الخارج كأن تكون السعودية وتذهب الى سلطنة عمان أو الامارات مثلاً. ولأن أول ما يبحث عنه السائح الداخلي أو القادم من الخارج هو طعامه وراحته، ولذا فان فكرة انشاء مطعم سياحي تعد من الأفكار البارزة والناجحة، وهو بحق مشروع مربح، ولا يرجع السبب في نجاح وارتفاع ربح هذا المشروع الى كثرة السياح وفقط، بل الى عامل آخر، وهو ارتفاع الأسعار، فأسعار المطاعم السياحية لا تساوي شيئاً أسعار المطاعم في المناطق الأخرى، بل هي أعلى سعراً على الرغم من حصول المطاعم السياحية على الخامات بنفس الأسعار.

 

المراسيم وشعار يحبها قلبك

 

وبهذا الشعار اللامع الذي اتخذته مطاعم المراسيم السياحية عبر فكرتها الناجحة في عالم المشاريع السياحية، ليصبح أيقونة التألق والابداع في عالم الأطعمة وصناعة الأغذية المتنوعة ذات الأكلات الشرقية والغربية والعربية واليمنية وبالإضافة الى الوجبات البحرية اللذيذة وغيرها من الوجبات والمشروبات الطازجة، وهذا بالفعل مما يعزز الثقة المتبادلة بين المراسيم وعملائها الكرام في الاهتمام المتبادل والمستدام في تقديم خدمات غذائية تصب في محبة القلب وارتياح النفس عند الشبع فكما قيل في المثل: أطعم الفم تستحي العين.

ويتعلق نجاح المشروع التجاري بالاختيارات الذكية لرواد الأعمال أكثر من أي شيء آخر، فكل مدير تنفيذي أو قائد أعمال بارع يمكنه أن ينشر سلسلة من الأحداث التي حصلت مصادفة وأدت إلى نجاحه بطريقة أو بأخرى، ويتطلب نجاح المشاريع التجارية الكثير من الشجاعة والانضباط والمثابرة والكثير من العمل الشاق وبالتأكيد هناك دور للحظ. لكن إذا لم تتخذ خيارات ذكية.

مقومات أساسية لنجاح المراسيم

سعت إدارة مراسيم السياحية ممثلة برئيسها ومديرها العام في الاهتمام الكبير والعناية الكاملة لإنجاح المشروع منذ بداية انطلاقته في 13 يوليو 2021م وهي كالتالي:

تدريب الموظفين وتحفيزهم.

الاعتماد على تكنولوجيا حديثة في الإدارة.

علاج الأخطاء والحرص على عدم تكرارها.

تطوير المشروع من وقت لآخر وتسويقه جيدا.

الاعتماد على أسس ثابتة من بداية المشروع.

فهي وبشهادة عملائها فقد تميزت بجودة تقديم الطعام الطازج، والتأكد من سلامة الغذاء ونظافته وطريقة تغليف الطعام والشكل النهائي له، وهي لديها شهادة التفتيش الصحي وكذا ديكور المطعم الفاخر والذي يسحر أعين مرتاديه وزواره منذ الوهلة الأولى، وبهذا التألق والجمال فان مراسيم السياحية تمثل واجهة السياحة للمطاعم الحديثة بنكهة الفخامة والرقي.

معلومات تهمك:

اليمن – عدن – مديرية المنصورة جولة كالتكس

هاتف: 348946/02   -  778880766

بإمكانك عزيزي القارئ الكريم متابعة جديد نشاط المراسيم على مواقع التواصل الاجتماعي:

مطاعم المراسيم السياحية.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية