المدير الإقليمي لشركة "آرلا فودز" #الدنماركية والمتحدث عن شركة مسلم التجارية لــ" التنمية برس:" #منتجاتنا الغذائية ضمن #السلع_التجارية التي تدعم #الاقتصاد_الوطني

عدن | عن صحيفة التنمية اليوم - العدد (49) إصدار ديسمبر 2022 | كتب - معتز اقبال الميسوري / تصوير: مالك هيكل

 

  • إيهاب محمود مجاهد: حليب دانو وبوك يسيطر على أكبر كمية بيع واستهلاك في مناطق اليمن من مشتقات الألبان والأجبان
  •  
  • الجودة المطلوبة لمنتجاتنا الغذائية أوصلتها الى المراتب المتقدمة في حجم المبيعات وثقة المستهلكين 

شركة مسلم التجارية ضمن الشركات التي فضلت البقاء في أرض الوطن لهدف إنساني وبعد تنموي رغم التحديات

 

تلعب الشركات التجارية والوكالات العالمية دوراً مهماً وفعالاً في الأسواق الاقتصادية، وأصبحت الشركات التجارية المحرك الرئيسي لدفع عجلة النمو الاقتصادي في الدول المتقدمة، وذلك لمساهمتها الإيجابية في خلق استثمارات ترفع من الاقتصاد الوطني، وتحقق عائدات مالية جيدة لصاحب رأس المال في نفس الوقت، كما أنها تعمل على نقل وتسويق التكنولوجيات الحديثة، والمساهمة في انشاء وتطوير البنى التحتية عبر شراكتها مع القطاع العام. وبين هاتان الصفحتان نبرز أمام القارئ الكريم محتوى توعوي حول أهمية ودور الشركات المحلية في التنمية الاقتصادية والمجتمعية وسبل نجاحاتها وأنشطتها البيعية والشرائية لدى قطاع الأسواق التجارية.. واليكم هذه الحصيلة من المعلومات القيمة:

العلامة التجارية

بحسب المعلومات المتداولة لدى مواقع شبكة الانترنت حول تعريف العلامة التجارية وعلاقتها مع المستهلك فهي تعني إشارة الى تميز في السوق سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات شركات أخرى، وتتيح للمستهلك تحديد شركة ما بوصفها مصدراً لمنتج أو خدمة، كما يمكن القول حول هذا التعريف العلامة التجارية: هي حجر الأساس من اجل بناء علامة الشركة وسمعتها هذا وتنشئ العلامة التجارية علاقة ثقة مع المستهلكين، وهو ما يمكن الشركة من كسب ولاء العملاء وتعزيز السمعة الحسنة للشركة.

المنافسة التجارية والتداعيات الاقتصادية

  1. ويجيب لــ " التنمية برس" الأستاذ إيهاب مجاهد المدير الإقليمي حول السؤال الموجه اليه عن كيفية محافظة شركة مسلم التجارية على تقديم خدماتها لعملائها في ظل الظروف الراهنة والصراعات الاقتصادية؟ حيث أوضح بالقول: طبعاً شركة مسلم التجارية هي شركة قائمة على أشخاص يمنيين، وبالتحديد من محافظة حضرموت مديرية شبام، ونتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها العالم وليس اليمن فحسب، بدأت الشركة تسير بخطوات راسخة والاستدامة في النهوض التجاري، صحيح هناك بعض المعوقات لدى الجمارك وهناك تحركات حكومية تخفف من هذه التحديات، والشركة التزمت لعملائها بتقديم جودة أفضل لمنتجاتها المستوردة إلى اليمن، لا سيما وأن قضية ارتفاع الأسعار  تقع في نطاق مسئولية الشركة الأم، وزيادة الأسعار جاء نتيجة زيادة أسعار الأعلاف والمواد الخام في عمليات التصنيع والتغليف والشحن البحري والمتعلق بارتفاع أسعاره بصورة غير طبيعية وبمبلغ نحو 3000 دولار إلى 9000 دولار للحاوية الواحدة، وفي الوقت الحالي بدأ سعر الشحن بالانخفاض عالمياً، ومثل هذه التداعيات تنعكس سلبا على المستهلك.
  1.  
  2. أسواق الاستهلاك عربياً
  3. وتتخذ شركة آرلا فودز امبا مكتب إقليمي لها وتحديداً في مدينة دبي الإماراتية يتم التعامل معه من خلال سياسات التوزيع والتسويق لمنتجاتها المصدرة للدول العربية والخليجية،
  4. وعن أكثر الأسواق العربية استهلاكاً لمنتجات هذه الوكالة الغذائية يشير الأخ إيهاب أن المرتبة الأولى هي السعودية، ثم اليمن، بحكم أن الأولى أكثر استهلاكا لهذه المنتجات من قبل مجتمعها نتيجة ثقتهم لهذه المنتجات الغذائية ذات الجودة العالية، وكذلك بحكم نسبة المغتربين لاسيما وأن اليمن تشهد طلباً كبيراً لهذه المنتجات، نحن عملنا في حليب الأطفال (ديلاك 1) و2 و3 من عمر يوم إلى سنة، عند وصوله إلى اليمن بسعر منافس ومدعوم للأسرة المستهلكة.
  1.  

التغلب على الصعوبات والتحديات

  1. كما يشير المتحدث عن شركة مسلم التجارية حول تسويق منتجاتها خلال السنوات الماضية والتغلب على أبرز الصعوبات والعراقيل حيث قال أن هناك بعض المنتجات تقلصت في البيع نتيجة مواكبة الطلب والعرب للمستهلكين، وانه تم جلب منتجات أقل حجماً تناسب أذواق المستهلكين تحت أي ظرف كان، الأحجام الصغيرة من المنتجات بدأت تتحرك سريعاً في السوق المحلي، وهذا جاء نتيجة للتغلب على المعوقات التي رافقت المنتجات ذات الأحجام الكبيرة، وشركة مسلم التجارية قامت بإدخال منتجات جديدة من "آرلا فودز" مثل الزبدة وأجبان الشرائح وحليب الشاي، هذه جزء من المنتجات الغذائية التي دخلت مؤخرا في السوق اليمني، بأسعار تتناسب مع قدرة المواطن المشتري.
  2.  
  3. الخطة التسويقية والأسواق التجارية
  4. وفي السياق ذاته أصبح لدى شركة مسلم التجارية أسطول من العربات يعمل من مختلف نقاط البيع باليمن لرفد الأسواق بمنتجاتها الغذائية، هدفها تغطية هذه المناطق بالاستقرار التمويني للمواد الاستهلاكية الأساسية للعميل، وتتيح الشركة عبر أنشطتها القيام بعمل خدمة الطلبات الخاصة وهي تتيح للشخص طلب أي منتج لديها ومن ثم إيصاله له في الوقت المحدد غير عملية البيع المباشر، وتمتلك الشركة سياسة تنبؤ للأسواق وتحديث المخزون.

أنواع العملاء

  1. من جانبه يؤكد المدير إيهاب مجاهد عن تقييم العلاقة للمنافذ التجارية، أن للعميل نوعان عميل مستهلك وعميل دائم، ونحن لدينا قنوات متعددة للبيع، وكل شخص متخصص لذلك، ومن ضمنها القناة الأولى (تاجر الجملة) حيث إن لديه خط واحد وأهداف عملية يقوم بها، وهذا أيضا يسري مع العميل المستهلك والموزع.

أسواق محلية استهلاكية

  1. الى ذلك تؤكد شركة مسلم التجارية ومن خلال المدير الإقليمي لوكالتها الغذائية (آرلا فودز) أن منتج حليب دانو التابع للشركة هو الأكثر رواجاً وطلباً في الأسواق، وهامش الربح فيه يسير جداً، بحكم أنها سلعة أساسية للمواطن المستهلك، وبحكم أنه منتج غذائي أكثر طلبا متواكب مع الأسعار العالمية مثل البورصة. وحول أكبر كمية استهلاك في مناطق اليمن من مشتقات الألبان والأجبان لمنتجات آرلا الغذائية، فتأتي بالمرتبة الأولى منطقة المكلا - جنوب اليمن - وبالتحديد محافظة حضرموت الشرقية، وهذا يعود بسبب الكثافة السكانية فيها وفي غيرها من المناطق الساحلية، وهذه هي فعلا التي تشهد أكبر عملية بيع وطلب للسلع الغذائية التابعة لنا، أما في السوق الشمالي فإن منتجات الأجبان تباع بشكل كبير جدًا وتشهد طلبًا مستمراً بحكم أن العاصمة صنعاء بها كثافة سكانية أكبر من جنوب اليمن أيضًا، وهذا يساعد في عملية البيع الكبير لسلعنا.

منتجات غذائية جديدة

  1. ويأتي السوق اليمني ضمن الأسواق الأكثر استهلاكا لمنتج الزبدة المحلية والخارجية وأصبحت الزبدة الخارجية تتغلب على الزبدة المحلية نظراً للجودة التي تتمتع بها، ووفق هذه المؤشرات فان الحديث عن منتجات الزبدة الغذائية والإشارة هنا إلى "زبدة آرلا" ذات الغلاف الذهبي الجيد ومكوناتها الغذائية ذات القيمة العالية. وزبدة آرلا هي زبدة دنمركية ذات جودة عالية وطعم مميز وسعر مناسب، والجميل فيها أن استهلاكها لمرة واحدة يجعل الزبون المستهلك يعود لها مجدداً لشرائها؛ نظراً لما تتمتع به من طعم وجودة وفوائد ليست متوافرة مع الأنواع الأخرى من الزبدة المحلية والخارجية. وهي تأتي بحجم 200 جرام بسعر 2200 ريال للمستهلك بسعر الصرف الحالي وحجم 400 جرام بسعر 4500 ريال، غير موضوع زبدة المارغريتا النباتية، وزبدة آرلا هي زبدة حيوانية وهي الأفضل للقيمة الغذائية.

خطط وأهداف ومبيعات الأسواق

  1. ويستعرض بدوره المدير مجاهد في حديثه لـ" التنمية برس" عن أبرز الخطط والأهداف الخاصة بالشركة، وقال بأنها أهداف تقوم بتزويد أعمالها التسويقية بجلب منتجات حديثة تلبي متطلبات عملائها، وهذا نجاح يشهد لها وفق رؤيتها وطموحها في السوق بالمستقبل، كما تعتزم الشركة فتح خطوط جديدة مع آرلا وتنوع منتجاتها الغذائية العاملة بها، الجبنة البيضاء (أبو تنكة) تباع بالوزن، وهذه مهمة جداً في الأسواق، وهي تحمل اسم الثلاث البقرات، ذات جودة عالية جداً، وهي متوفرة بكميات كبيرة في الأسواق اليمنية،   شركة مسلم التجارية كان لها نصيب الأسد من منتجات "آرلا فودز" الغذائية لدى سوق اليمن الاستهلاكي بشكل رسمي، بحكم التواجد منذ سنوات ماضية وتصدر منتجاتها لعدة أسواق، ولدى الشركة موزعون في منتجات الألبان والأجبان.

تغطية الطلب المحلي للعمل التجاري

  1. من جهتها أشارت الشركة عبر ممثلها الإقليمي الى أن تحديات انهيار العملة اليمنية أثَّر بشكل سلبي كبير جداً في عمليات البيع والشراء للمستهلكين والتجار معاً، وهذا بدوره يتوقف من خلاله تغطية السوق بالسلع والخدمات الاستهلاكية نظراً لأن البيع والشراء أصبح بعملة الريال السعودي وما يقابلها بالريال اليمني، وهذا أدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات للشركة ومحاولة فرض سعر لعملائها بأقل التكاليف المتاحة لديها، كما أن البيع بالريال اليمني أصبح ليس له مردود ربحي لدى أغلب التجار (مش مخارج)، كون ذلك لا يغطي من التكاليف وهامش الربح المطلوب، وصاحب البضاعة لا يمكن أن يعطي بضاعته لتاجر آخر لمدة شهر بسبب التغير الملحوظ والمستمر في أسعار الصرف للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني، والأفضل السداد نقداً أو الدفع بموعد أقصاه 10 أيام من تاريخ استلام البضاعة للموزع المتعامل، ومن المتعارف عليه أن المواطنين هنا معتمدون بشكل كبير جداً على الرواتب الشهرية والتي أصلا لا تكفي ولا تغطي من الاحتياجات اللازمة نتيجة تدني مستوى الدخل وارتفاع مؤشر الأسعار وغلاء المعيشة أمام هذا الموظف البسيط.

فعاليات تجارية ومسئولية اجتماعية

  1. وعن العروض الموسمية للفعاليات والأنشطة الاجتماعية التي تنفذها الشركة عبر الخطط الجديدة للسنة القادمة 2023م، يؤكد مجلس إدارة الشركة بأنها تشمل الخدمات التجارية في موسم شهر رمضان، حيث قمنا بدعم من شركة مسلم وآرلا الغذائية بعمل عروض للمستهلك. ولدينا فعاليات مع متاجر السوبر ماركت، مثل العروض الخاصة في آخر الشهر، وتصل للعميل عن طريق السوبر ماركت. كما قمنا بعمل لوحات إعلانية لبعض المدارس الحكومية تتضمن ترويجاً لمنتجاتنا، أيضا قمنا بعمل مسابقات للفوز بمنتجات الشركة، وقمنا بالعديد من الأنشطة التي من شأنها توعية المستهلك بأهمية توفر هذه المنتجات في الأسواق وشرائها من باب التجربة، أيضا فمنا بتوزيع حليب الأطفال في بعض المدارس كهدايا فورية لهم مع إرشادات تعليمية هادفة.
  1. خدمة العملاء وقيم مسلم التجارية
  2. يطلق مصطلح خدمة العملاء في المساعدة التي توفرها الشركة لعملائها قبل شرائهم أو استخدامهم لهذه المنتجات أو بعدها، كما تتضمن خدمة العملاء إجراءات، مثل تقديم اقتراحات المنتجات أو استكشاف المشكلات والشكاوى وحلها أو الرد على الأسئلة العامة، وهذا لا شك أنه يمثل مسار التفاعل مع خدمة العملاء، وهو فرصة لتنمية العمل والتمييز التنافسي الذي يشجع على الولاء للعلامة التجارية وتقديرها. وهذا ما تؤمن به مسلم التجارية ووكالتها الغذائية العالمية "آرلا فودز" والتي عبرها يتم استدامة تصنيع منتجات حليب دانو وبوك والاجبان والزبدة الفاخرة، وكل ذلك أدى الى تحقيق مكانة الولاء والانتماء وعلاقة تكاملية مع عملائها وتلبية متطلبات الأسواق اليمنية يأتي من الاهتمام والعناية الكبيرة التي تقوم بها الشركة في إيصال منتجاتها الى أكبر مساحة ممكنة من البلاد وتغطية الطلب لمختلف القطاعات الخدمية والتجارية.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية