ناشطون وباحثون في وقفة مناصرة لحماية المعالم التاريخية في عدن من العبث والأعمال العشوائية

عدن | التنمية برس | خاص :

بالتنسيق والتعاون مع منظمات ((إيكان)) ومؤسسة الغذاء من أجل الإنساني والتنمية نفذت جمعية العيدروس النسوية التنموية الخيرية صباح يوم الخميس الماضي في ساحة البنوك في م/ صيرة وقفه مناصرة ضد تهديدات الاعمال العشوائية والعبث الغير مسؤول والذي يمس مأثر ومعالم عدن التاريخية, وما تعرضت له بعض من هذه المعالم كالصهاريج .


_على سبيل المثال لا الحصر من هجمه همجيه من بعض المتطفلين والتي طالت اول متحف انشى في عدن (( في عام 1933عام)) امام الحكم الاستعماري البريطاني لعدن وطمست لكتابات أثرية والتي تؤسس لتاريخ اول مأثره هندسية تاريخية عملت على هد بناء عدن بالمياة طيلة القرون الماضية , وبناء بعض العشوائيات كالمنازل الخشبية فيها , أمام صمت مريب للاسف من الجميع.
 

وفي الوقفة وبحضور وسائل الإعلام, ألقيت كلمة الوقفة والتي قراها  أ. الباحث في مجال تاريخ عدن "وديع علي عبدالله امان" نيابة عن أ. سمية القارمي رئيسة جمعية العيدروس النسوية والتي نصت على التالي:
1- تتحمل الحكومة والسلطة المحلية ف م/عدن المسؤولية في الحفاظ على معالم عدن التاريخية وتجريم ومنع أي عمل عشوائي يستهدف معالم عدن التاريخية, وتقفيل قوانين منه البسط.
2- عدم تحويل المعالم التاريخية الى ثكنات عسكرية 
3- إعادة بناء المتحف العسكري وترميم متحف الصهاريج ومتحف قصر السلطان (البراق) وإستفادة القطع الاثرية المفقودة والحفاظ عليها.
4-واوصى المشاركون في الوقفة وزارة التعاون والمعنيين من منظمات المجتمع المدني في م/عدن والمجتمع المحلي من المحبين لعدن بأن يتم إعطاء الاولوية في الدفاع عن هويتنا ومعالمنا التاريخية وحمايتها من النهب والعشوائيات.

شارك الوقفة العديد من النخب الثقافية ومن منظمات المجتمع المدني في م/عدن وبعض الاختصاصيين في مجال التاريخ والاثار.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية