الوزير السقطري يصدر قراراً برفع إيقاف تصدير محصول البصل إلى الخارج

عدن | التنمية برس | خاص :

● إصدر وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء/سالم عبدالله السقطري، القرار الوزاري رقم (4) لعام 2024م، بشأن رفع العمل بالقرار الوزاري رقم (2) لسنة 2024م، والخاص بإيقاف تصدير محصول البصل إلى خارج اراضي الجمهورية اليمنية، تلبية لحاجة السوق المحلية.

واشتمل القرار الصادر يوم أمس الأربعاء في ديوان وزارة الزراعة والري والثروة السمكية في العاصمة عدن، في ال 7 من فبراير 2024م، على(7) مواد.

ونصت المادة الاولي منه، على رفع العمل بالقرار الوزاري رقم (4) لعام 2024م، بشأن إيقاف تصدير محصول البصل إلى خارج اراضي الجمهورية اليمنية، تلبية لحاجة السوق المحلية.

بينما نصت المادة الثانية على تخصيص نسبة (30) بالمئة من الكميات المراد تصديرها لتسويقها محليًا، وأن تكون هذه الكمية خاضعة للرقابة وفقًا لخطة التوزيع التي تضعها الوزارة.

ونصت المادة الرابعة والخامسة، إن على الجهات المختصة العمل بما تتضمنه الآلية التنفيذية بتنظيم تسويق محصول البصل داخليا وخارجيا، بما يحقق التوازن بين الكميات المطلوبة للسوق المحلية، والكميات المخصصة للتصدير، وعلى مكاتب الزراعة بالمحافظات والإدارة العامة للتسويق والتجارة الزراعية، وبالتنسيق مع كافة الجهات المختصة بالسلطات المحلية بالمحافظات ومكاتب التجارة والصناعة والغرفة التجارية والجمارك، العمل على تعزيز الرقابة وفقا للالية المشار لها في المادة رقم (2).

فيما نصت المادة السادسة والاخيرة من القرار العمل به من تاريخ صدوره، ويبلغ لمن يلزم بتنفيذه وينشر في وسائل الاعلام المختلفة.

الجدير بالذكر أن القرار جاء كضرورة ملحة لمعالجة إرتفاع أسعار محصول البصل، ومعالجة إشكالية شحتها في الأسواق المحلية، والعمل على توفير إحتياجات السوق المحلية، لتخفيف الأعباء على المواطنين.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية